القاهرة: تقدمت جماعة الاخوان المسلمين الثلاثاء ببلاغ للنائب العام تطالب فيه بالتحقيق في اعتداءات على عدد من اعضائها، حسب قولها، اثناء المواجهات التي وقعت يوم الجمعة الماضي بين المتظاهرين من انصارها ومعارضيها في ميدان التحرير.

وبحسب مصدر قضائي، تقدم محامي الاخوان المسلمين عبد المنعم عبد المقصود ببلاغ للنائب العام من 180 عضوا في حزب الحرية والعدالة (المنبثق عن الجماعة) يطالب فيه بالتحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها اعضاء من الحزب ما ادى الى اصابتهم وكذلك في حرق حافلات كانت نقلتهم الى ميدان التحرير.

ويأتي هذا البلاغ غداة اعلان النيابة العامة بدء تحقيق في بلاغات تتهم عددا من قياديي جماعة الاخوان المسلمين، التي ينتمي اليها الرئيس محمد مرسي، بالتحريض على العنف ضد المتظاهرين يوم الجمعة الماضي.

وكانت الاشتباكات بين انصار ومعارضي جماعة الاخوان في ميدان التحرير بالقاهرة الجمعة الماضي ادت الى اصابة 147 شخصا.

واعلن النائب العام المساعد المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة عادل السعيد الاثنين ان النيابة العامة quot;تلقت 53 بلاغا تتضمن اتهام مجموعة من القوى السياسية وعصام العريان ومحمد البلتاجي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بحشد أنصارهم وتحريضهم على استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميينquot;.

مضيفا ان ذلك quot;أدى إلى حدوث اشتباكات ووقوع إصابات وإشعال النيران بسيارتين مملوكتين لشركتين للرحلات تم التعاقد معهما لنقل بعض الأشخاص من محافظة الشرقية إلى ميدان التحرير وإتلاف سيارة ثالثة، وكذلك منصة إحدى القوى السياسيةquot;.

واوضح السعيد ان النيابة بدأت التحقيقات وكشفت عن quot;استخدام مرتكبي وقائع الاعتداء للأسلحة النارية +الخرطوش+ (بنادق صيد) والأسلحة البيضاء على نحو نتج عنه إصابة 147 شخصا، اثنان منهم أصيبا بطلقات خرطوش بينما أصيب اثنان آخران بانفجار في العين وواحد بكسر في الجمجمة وتنوعت إصابات الباقين بين كسور وجروح وكدماتquot;.

واكد انه تم حبس ثلاثة اشخاص احتياطيا على ذمة التحقيق لاتهامهم بquot;اضرام النيران بالسيارات والسرقة والبلطجةquot;.

وتبادلت الاحزاب السياسية الاتهامات بالمسؤولية عن هذه الاشتباكات.

واصدرت مجموعة من الاحزاب الليبرالية واليسارية والحركات الشبابية من بينها التيار الشعبي المصري الذي اسسه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي وحزب الدستور الذي اسسه المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بيانا السبت حملت فيه quot;جماعة الاخوان المسلمين وحزبها (الحرية والعدالة) المسؤولية الكاملة عن أحداث العنفquot; وطالبت الرئيس مرسي بان quot;يشرع في تحقيق فوري وعاجل لمحاسبة المسؤولين عن تلك الأحداثquot;.

واصدر حزب الحرية والعدالة من جانبه بيانا اكد فيه ان اعمال العنف التي وقعت ناجمة عن quot;الاحتقان الذي زرعه البعض في نفوس الشباب المشاركين في التظاهرات ضد حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمينquot;.

واكد الحزب انه quot;حافظ منذ اللحظة الأولي علي سلمية المظاهرات واحترم حق الجميع في التظاهر وأن ميدان التحرير ملكا لكل الشعب المصري بمختلف أطيافهquot;.