باماكو: بدأ اسلاميون مسلحون الخميس بهدم اضرحة اضافية تعود الى اولياء صالحين في تمبكتو، المدينة التاريخية في شمال مالي حيث سبق ان دمروا اضرحة مماثلة في تموز/يوليو، كما افاد شهود وكالة فرانس برس.

وقال احد الشهود طالبا عدم ذكر اسمه quot;حاليا يقوم الاسلاميون بتدمير الاضرحة في كبارةquot;، الحي الواقع في جنوب تمبكتو.

واكد هذه المعلومة لفرانس برس شاهد آخر، مشيرا الى ان الاسلاميين quot;وصلوا الى الحي على متن ثلاث سيارات وكان بعضهم مسلحاquot;.

واشار الشاهد الاول الى ان الحي يضم ثلاثة اضرحة.

وقال quot;انهم يدمرون بواسطة المعاول وادوات اخرى الضريح الاول، ويقولون انهم سيدمرون ايضا جميع الاضرحةquot;.

وفي تموز/يوليو قام اسلاميو حركة انصار الدين الذين يسيطرون على تمبكتو منذ اذار/مارس بهدم سبعة اضرحة لاولياء من اصل 16 في تمبكتو وحطموا quot;الباب المقدسquot; لجامع ثم هدموا ضريحين في الجامع الكبير في هذه المدينة المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، ما اثار استنكارا في مالي وفي الخارج.

من جهته دعا رئيس جمعية نواب شمال مالي الحاج بابا حيدرة الى تدخل عسكري دولي quot;عاجلquot; ضد المجموعات الاسلامية المتشددة التي تسيطر على المنطقة quot;قبل ان يفوت الاوانquot;، مؤكدا ان الاسلاميين المتشددين سينجحون اذا ما تأخر هذا التدخل في جعل المجتمع في هذه المنطقة على شاكلتهم سواء quot;بالترهيب او بالاقناع او بالقوة او بالمالquot;.

وقال لفرانس برس في باريس quot;لا بد من تدخل عاجل لقوات غربية. نحن نأمل ذلك ونتمناه ونريدهquot;، محذرا من تأخر المجتمع الدولي في تلبية هذا النداء لان quot;الناس ينضمون الى صفوف الارهابيينquot;.