وافق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على قبول الطلاب والطالبات السوريين القادمين للسعودية بتأشيرة زيارة في مدارس التعليم العام ومراعاة المرونة في فترة القبول.


الرياض: تعددت إجراءات القيادة السعودية في محاولة منها لتسهيل حياة الشعب السوري خصوصا المتواجدون داخل أراضي السعودية ولعل آخرها كان ما وافق عليه اليوم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بقبول الطلاب والطالبات السوريين القادمين للسعودية بتأشيرة زيارة في مدارس التعليم العام ومراعاة المرونة في فترة القبول. ووفقا لوكالة الانباء الرسمية، فإن الموافقة قد تمت بعد برقية بعث بها وزير الداخلية وتتضمن الإشارة إلى خطاب وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

وأوضح الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم من جانبه أن هذا القرار يأتي في إطار جهود العاهل السعودي والأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع للوقوف مع الشعب السوري في ظل الأزمة التي تمر بها بلادهم.
ووجه وزير التربية والتعليم بسرعة إنهاء إجراءات قبول الطلاب والطالبات السوريين حسب التوجيهات، ووضع الترتيبات الكفيلة بتنفيذها في المدارس، مشدداً على أهمية مراعاة المرونة في فترة القبول، والتأكيد على مراعاة الطاقة الاستيعابية للفصول الدراسية.
وقبل فترة وجيزة، أنهت السعودية اجراءات نقل الحجاج السوريين المتواجدين في لبنان laquo;دون وسيطraquo; ومباشرة بين الراغبين في الحج والسفارة السعودية. وقال السفير السعودي في لبنان إن السفارة تعمل على مدار الساعة لإنهاء إجراءات الحجاج وتيسير انتقالهم إلى الأماكن المقدسة. وقال عسيري quot;تم استحداث قسم خاص في السفارة لتسلم معاملاتهم وإنجازها في فترة لا تتعدى الـ3 ساعات كحد أقصىquot;.
وفي هذا الصدد، تم تشكيل لجنة مشتركة مع (الخطوط الجوية السعودية) لتأمين أماكن لهؤلاء الحجاج على الطائرات السعودية ومنحهم أسعارا مخفضة جدا بعد أن حذفت (الخطوط الجوية السعودية) الكثير من الرسوم عن بطاقات سفرهم. وكشف أيضا عن تخصيص laquo;كاونتراتraquo; خاصة بالحجاج السوريين ستوضع في مطار بيروت لتسهيل إجراءات الدخول إلى الطائرة.
وكانت توجيهات العاهل السعودي موجودة أيضاً منذ بداية الأزمة السورية، فكانت حملة إغاثة الشعب السوري الأخيرة والتي حصدت ما من خلال توزيع المساعدات الإنسانية والغذائية على النازحين، وتأمين الرعاية الصحية لهم أينما وجدوا في دول الجوار. وتيسير أمورهم في الحج.