باريس: اعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان الاربعاء ان quot;الوقت لم يحن بعد للتدخلquot; في مالي من اجل استعادة السيطرة على شمال البلاد الذي تحتله مجموعات اسلامية مسلحة.

وصرح لو دريان لاذاعة فرنسا الدولية quot;لم يحن الوقت بعد للتدخل، ونحن نعمل الان على تطبيق اجراءات اوصى بها مجلس الامن الدوليquot;.

واضاف quot;المهم بالنسبة الى الدول الافريقية ... هو تطبيق خطة عمل لا بد من عرضها مجددا على مجلس الامن خلال مهلة شهر، وبعد ذلك تطرح مسالة التدخلquot;.

وذكر وزير الدفاع بان quot;فرنسا قالت على لسان الرئيس انها سترافق وستدعم وهذا معناه التدريب والدعم اللوجستي وتقديم المعداتquot;.

واضاف quot;ان الافارقة هم من يقومون بالمبادرة وعليهم استعادة اراضيهمquot;.

وتابع ردا على سؤال حول ارسال طائرة بدون طيار الى المكان ان quot;لا شيء من هذا القبيل على حد علمناquot;.

وقال quot;في المقابل، من الضروري ان نسعى انطلاقا من قواعدنا في افريقيا الى البحث عن رعايانا المخطوفين وان نقوم بمهام استخباراتية واستطلاعية لتحديد مواقعهمquot;، في الوقت الذي لا يزال فيه ستة رهائن فرنسيين محتجزين في الساحل.

واضاف الوزير quot;كل شيء يمكن ان يشكل خطرا للرهائن. ولهذا السبب نتوخى الحذر الشديد عندما نتحدث عنهم ونستخدم وسائل عدة لتحديد مواقعهم فهم ليسوا في المكان نفسه وللتخطيط من اجل اعادتهم الى البلادquot;.

وامتنع الوزير عن تحديد ما اذا كانت فرنسا تقيم حوارا مع مجموعات الخاطفين. وقال quot;في ما يتعلق بالخاطفين، علينا اقامة اتصالات مع بعضهمquot;.