كيبيك (كندا): اتهم رئيس الوفد الايراني الى الجمعية العامة الـ127 للاتحاد البرلماني الاربعاء وزير الخارجية الكندي بانه quot;شتمquot; الاسلام، وكذلك اكثر من مليار مسلم، في خطاب القاه الاثنين.

وقال ايراج نديمي في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;الوزير الكندي سمح لنفسه بتقويم ديانتنا، التي ينتمي اليها اكثر من مليار شخص في العالمquot;، متسائلا quot;هل توجد قوانين تتيح لأي كان شتم هذه الديانة او تلك؟quot;. وادلى بتصريحه باللغة الفارسية وقد تولى احد اعضاء الوفد ترجمتها الى الانكليزية.

وفي الواقع، فان وزير الخارجية الكندي جون بايرد لم يشر مباشرة الى الاسلام او المسلمين في خطابه، ولكنه اتهم ايران quot;بعدم التسامح الدينيquot; وقمع المسيحيين والبهائيين.

واخذ نديمي على وزير الخارجية الكندي استعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني منصة سياسية، في حين انه quot;لا تحق له اثارة مثل هذه الموضوعاتquot;. واكد ان ايران quot;تحترم الاشخاص المنتمين الى ديانات اخرى: وهم لهم ممثلون في البرلمان. وهذه حالة المسيحيين واليهود والزردشتيينquot;. واشار الى انه وزملاءه السبعة شعروا بـquot;الاهانةquot;.

وقال ايضا ان quot;القواعد في بلد ما لا يجوز ان تفرض على بلد اخر، انه تدخل في الشؤون الداخلية غير مقبول. كيف كانت كندا لترد في حال تطرقت ايران الى استقلال كيبيك؟quot;.

واعرب الامين العام للاتحاد البرلماني اندريس جونسون عن quot;اسفهquot; الاربعاء للوفد الايراني بالنسبة إلى الشكل، وليس المضمون، في خطاب بايرد، حسب ما اوضحت متحدثة باسم المنظمة البرلمانية. ويشارك في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني المنعقدة في كيبيك حتى الجمعة حوالى 1400 برلماني من العالم باسره.