بيروت:قال محققو الامم المتحدة في انتهاكات حقوق الانسان في سوريا الخميس ان quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم ضد الانسانيةquot; تحدث في سوريا مؤكدين انهم يسعون الى زيارة دمشق.

وقالت القاضية السويسرية كارلا ديل بونتي العضو في اللجنة للصحافيين في جنيف ان جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية تحدث quot;بالتأكيدquot; في سوريا، مشيرة الى تشابهها مع جرائم حققت فيها في بلدان اخرى.

واضافت ديل بونتي ان quot;التشابه هو في تعاملنا (...) مع الجرائم نفسها، جرائم ضد الانسانية وجرائم حربquot;.

وتابعت ديل بونتي التي التحقت باللجنة بعد تقاعدها، انها ستشارك في التحقيق العام في رصد وتوثيق الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان لكنها اوضحت انها قد تركز على quot;تحديد الشخصيات السياسية والعسكرية العالية المستوى (المسؤولة عن هذه) الجرائمquot;.

من جهته، اعلن رئيس لجنة التحقيق البرازيلي باولو بينييرو ان اللجنة طلبت من الرئيس السوري بشار الاسد السماح لها بالدخول الى سوريا.

وقال quot;نتوقع ان يستقبلنا في دمشقquot;.

وشكلت اللجنة قبل اكثر من عام لكنها لم تحصل بعد على اذن بالدخول الى سوريا.

لكنها اجرت مقابلات مع اكثر من الف من ضحايا النزاع والمتورطين فيه. وقد ذكرت سابقا ان جرائم حرب ارتكبت على ما يبدو من قبل النظام وبدرجة اقل من قوات المعارضة.


مقتل كاهن في ريف دمشق بعد خطفه منذ ايام

عثر على جثة الكاهن فادي الحداد اليوم الخميس في منطقة في ريف دمشق بعدما خطفه مسلحون مجهولون قبل ايام، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وكان فادي الحداد كاهن كنيسة مارالياس للروم الارثوذكس في مدينة قطنا في ريف دمشق.

وذكر احد سكان المدينة لوكالة فرانس برس انه تم العثور على الجثة في بلدة دروشة القريبة من دمشق ومن قطنا، مشيرا الى ان الكاهن قتل ذبحا.

واوضح ان الكاهن كان يتوسط في عملية احتجاز طبيب من قطنا خطف قبل اكثر من عشرة ايام. وتواصل مع الخاطفين الذين طلبوا من العائلة مبلغ خمسين مليون ليرة سورية (700 الف دولار) للافراج عنه.

وتابع المصدر رافضا الكشف عن هويته ان الحداد تمكن من اقناع الخاطفين بخفض مبلغ الفدية الى 25 مليون ليرة (350 الف دولار)، ولما ذهب، بناء على طلب العائلة، مع والد زوجة الطبيب المخطوف لتسليم المبلغ الى الخاطفين، خطف الرجلان.

وعاد الخاطفون وطلبوا مبلغ 75 مليون ليرة للافراج عن الثلاثة. quot;وكانت المفاوضات مستمرة حتى يوم امس قبل العثور صباحا على جثة الكاهنquot;، بحسب المصدر نفسه.

ولم يعرف مصير المخطوفين الآخرين.

واشار المصدر الى ان مقتل الكاهن فادي الحداد اثار غضبا في قطنا، بسبب الصلات الجيدة التي يملكها الكاهن مع جميع سكان المنطقة.

وقال quot;ليست هذه المرة الاولى التي يطلب منه التوسط في عمليات خطف وسرقة. ونجح في مرات كثيرة في الافراج عن مخطوفين واعادة سيارات مسروقة. فهو رجل دين يحظى بثقة الجميعquot;.

واضاف quot;في رمضان، غالبا ما كان يدعو الى افطارات في كنيسته للمسلمين. انه محبوب من كل الطوائف، ولم يتخذ مواقف من النزاع القائم في سورياquot;.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري لدى ايراده نبأ العثور على جثة الكاهن، ان هذا الاخير quot;كان من ابرز العاملين على المصالحة الوطنية ولملمة الجراحquot;.

وارتفعت نسبة عمليات الخطف والسرقة والجرائم خلال الاشهر الاخيرة في سوريا مع اتخاذ النزاع الذي بدأ في منتصف آذار/مارس طابعا اكثر دموية.

صحيفة سورية تعتبر وقف العمليات العسكرية ضرورة quot;اخلاقيةquot;

اعتبرت صحيفة سورية الخميس ان وقف العمليات العسكرية في سوريا ضرورة quot;اخلاقيةquot;، مع اقرارها بصعوبة ذلك، مشيرة الى ان الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي لم يحصل على quot;الضمانات السياسية اللازمة للتنفيذquot;.

وينتظر ان تعطي دمشق جوابها رسميا على مبادرة الابراهيمي اليوم.

وذكرت صحيفة البعث الناطقة باسم حزب البعث ان اعتماد المبعوث المشترك الاخضر الابراهيمي quot;على الضمير الأخلاقي لتنفيذ دعوته يعكس الى حد بعيد حقيقة عدم حصوله على الضمانات السياسية اللازمة للتنفيذ، لا سيما من الأطراف الدولية والإقليمية الداعمة للمجموعات المسلحةquot;.

واشارت الصحيفة الى ان ذلك quot;لا يفقد الدعوة ضرورتها الملحة، ذلك أن وقف العمليات العسكرية هو فعلا ضرورة أخلاقية قبل أن يكون ضرورة سياسيةquot;.

وقالت الصحيفة quot;رغم ان ما يجري على ارض الواقع يؤكد صعوبة التوصل الى وقف العمليات العسكريةquot;، فان quot;الدعوة ما زالت تبعث في السوريين الأمل في الخروج من متاهة الدم والدمارquot;.

ورات ان وقف هذه العمليات quot;خطوة أولى على طريق انهاء المأساة السورية الداميةquot; ما يجعله quot;يستحق الجهد الواضح الذي يبذله المبعوث الأممي (...) رغم ادراكه انه لا يملك الوسائل الكفيلة بالزام الاطراف التي لا تريده بالقبول بهquot;.

واعلن الابراهيمي الاربعاء في القاهرة انه حصل على موافقة السلطات السورية وquot;معظم مسؤوليquot; المعارضة المسلحة الذين تمكن من الاتصال بهم على هدنة لمناسبة عيد الاضحى الذي يمتد بين 26 و29 تشرين الاول/اكتوبر.

واعلنت وزارة الخارجية السورية ان الموقف النهائي في شأن الهدنة سيصدر الخميس، فيما ابدى quot;الجيش السوري الحرquot; استعداده لوقف اطلاق النار خلال عيد الاضحى في حال التزام النظام بذلك اولا، بحسب ما افاد احد قادته العسكريين.

في الوقت نفسه، اعلنت quot;جبهة النصرةquot; التي لا تشكل جزءا من التركيبة العسكرية للجيش الحر والتي يشتبه بارتباطها بتنظيم القاعدة، رفضها للهدنة.

وادى النزاع السوري المستمر منذ اكثر من 19 شهرا الى مقتل اكثر من 35 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال الابراهيمي الاربعاء ان 360 الف سوري فروا من البلاد منذ اندلاع النزاع بينهم 48 الفا خلال تشرين الاول/اكتوبر الحالي.

وتتعرض مدينة حرستا في ريف دمشق والبلدات المحيطة بها للقصف صباح الخميس، في حين سيطر مقاتلون معارضون على حاجز للقوات النظامية في شمال البلاد، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي هذه الاحداث غداة يوم دام سقط فيه 199 قتيلا في مناطق سورية مختلفة، منهم خمسون مدنيا في ريف العاصمة، بحسب المرصد.

وافاد المرصد صباح اليوم عن تعرض حرستا ومناطق محيطة بها وببلدات زملكا وكفربطنا وسقبا للقصف من قبل القوات النظامية quot;في محاولة للسيطرة على ريف دمشقquot;، بحسب المرصد.

وشددت القوات النظامية في الفترة الماضية حملاتها العسكرية في ريف العاصمة للسيطرة على مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها.

وكان عثر الاربعاء على جثث عشرين شخصا في مدينة دوما بريف العاصمة السورية. وبينما اتهم ناشطون القوات النظامية بقتل هؤلاء فجر الاربعاء، قال الاعلام الرسمي السوري عن ان quot;المجزرةquot; ارتكبتها quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;.

وفي دمشق، قال المرصد ان اشتباكات تدور بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين على اطراف حيي التضامن والقدم جنوب العاصمة، حيث تدور اشتباكات دورية رغم اعلان القوات النظامية سيطرتها على مجمل احياء العاصمة منذ تموز/يوليو الماضي.

وكان انفجار سيارة مفخخة على مدخل حي التضامن الاربعاء ادى الى ثمانية اشخاص، بحسب المرصد.

وفي الرقة (شمال)، استولى مقاتلون معارضون الخميس على حاجز عسكري بعدما هاجموا فجر اليوم quot;حاجز رنين العسكري قرب بلدة سلوك، مما ادى الى استيلاء المقاتلين على الحاجزquot;، مشيرا الى مقتل ثلاثة عناصر من القوات النظامية، واستحواذ المقاتلين على quot;اسلحة وذخائر ودبابة.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان المقاتلين quot;كانوا يحاصرون الحاجز منذ ايام عدةquot;.

وفي محافظة حماة (وسط)، افاد المرصد عن وقوع انفجار في حي الشريعة في مدينة حماة quot;وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من المنطقةquot;، من دون ان تتوافر تفاصيل اضافية.

وفي حلب كبرى مدن الشمال التي تشهد معارك منذ نحو ثلاثة اشهر، دارت اشتباكات بعد منتصف الليل القوات النظامية والقوات النظامية في حي الحمدانية (جنوب غرب)، بحسب المرصد.

وأحصى المرصد سقوط اكثر من 35 ألف قتيل في النزاع السوري المستمر منذ اكثر من 19 شهرا.

محققو الامم المتحدة حول سوريا طلبوا من الاسد استقبالهم في دمشق

اعلن رئيس لجنة الامم المتحدة للتحقيق حول سوريا باولو بينيرو ان اللجنة طلبت من الرئيس السوري بشار الاسد استقبالها في دمشق.

وقال الدبلوماسي البرازيلي للصحافيين quot;وجهنا رسالة الى الرئيس الاسد ونتوقع ان يستقبلنا في دمشقquot;.