طهران: اعلن مسؤول ايراني كبير الثلاثاء ان quot;حوارا وطنياquot; يجمع كل اطراف الازمة السورية يمكن ان يبدأ quot;قريباquot; في طهران او دولة اخرى في المنطقة.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان قوله quot;سيجري قريبا حوار وطني بحضور كل المجموعات (...) من المعارضة وممثلي السلطة في بلد بالمنطقة او على الارجح طهرانquot;.

وعبد اللهيان الذي كان يتحدث في ختام لقاء مع نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف لم يعط توضيحات حول مجموعات المعارضة السورية التي يمكن ان تشارك في مثل هذا quot;الحوار الوطنيquot;. واقر ايضا بان quot;بعض مجموعات المعارضة رفضتquot; المشاركة مضيفا ان طهران quot;لا تزال تحاول اقناعهاquot;.

وترفض المعارضة المسلحة السورية اي تدخل لايران في مساعي البحث عن حل للنزاع في سوريا معتبرة، مثلها مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية والعربية، ان طهران لا تحظى بمصداقية بسبب دعمها للنظام السوري منذ بدء الازمة.

وايران التي تسعى الى فرض نفسها في المحادثات الدولية حول سوريا رغم معارضة دول غربية وعربية، اعلنت عدة مرات في الاسابيع الماضية انها على اتصال مع مجموعات معارضة لم تكشف هويتها.

وتحظى بدعم روسيا والصين اللتين تنتقدان المطالبة الغربية والعربية برحيل الرئيس السوري بشار الاسد كشرط مسبق لاي تسوية للازمة وتدعوان الى حوار بين المعارضة والحكومة بدون تدخل خارجي. واكد عبد اللهيان مجددا في ختام لقائه مع بوغدانوف الذي استقبله ايضا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ان quot;طهران وموسكو تدعمان الشعب السوري والاصلاحات التي يقوم بها الرئيس بشار الاسدquot; .