قال جيرارد فراير، كبير فيزيائيي المركز الاميركي لرصد المد البحري، إن quot;التسونامي يصل الآن إلى شواطئ هاواي في الولايات المتحدةquot;، وهو الذي نجم عن زلزال في كندا.


واشنطن: ضرب التسونامي الذي نجم عن زلزال في كندا الاحد هاواي في الولايات المتحدة، كما اعلن مسؤول في المركز الاميركي لرصد المد البحري. وقال جيرارد فراير كبير فيزيائيي المركز إن quot;التسونامي يصل الآنquot; الى هاواي.

وضرب زلزال تبلغ شدته 7.7 درجات جزر الملكة شارلوت قبالة الساحل الغربي لكندا ما ادى الى تسونامي كبير في المحيط الهادىء. وقال المركز الاميركي للجيوفيزياء إنه تم تحديد مركز الزلزال الذي وقع في الساعة 20:04 من السبت (3:04 تغ من الاحد) على بعد 139 كلم جنوب مدينة ماسيت.

وتلت الزلزال سلسلة من الهزات الارتدادية التي بلغت شدة بعضها 4.6 درجات، كما ذكر مسؤولون كنديون. وبعيد وقوع الزلزال، قال مركز المحيط الهادىء لرصد المد البحري إنه quot;لا تهديد بحدوث تسونامي مدمرquot;.

لكنه اصدر بعد ذلك تحذيرًا فجر الاحد اوضح فيه أن الزلزال أدى الى تشكل تسونامي ينتقل حاليًا باتجاه ولاية هاواي الاميركية. وقال المركز إن quot;تسونامي تشكل وقد يسبب اضرارًا على طول ساحل كل جزر ولاية هاوايquot;. واكد مركز رصد التسونامي أن quot;اجراءات عاجلة يجب أن تتخذ لحماية الارواح البشرية والممتلكاتquot;.

من جهتها، ذكرت محطة التلفزيون quot;كي آي تي فيquot; في هونولولو أن quot;المعلومات الاولية تشير الى تشكل موجة ارتفاعها ثلاثة اقدام (متر واحد) لكن من المتوقع أن تضرب موجة اكبر قد يصل ارتفاعها الى ستة اقدام (متران) كاهولويquot;.

ودعا مسؤولو حالة الطوارىء في مقاطعة كولومبيا البريطانية السكان في المناطق الساحلية المنخفضة الى اتباع توجيهات المسؤولين المحليين والاستعداد للانتقال الى مناطق اكثر ارتفاعًا. وقد قام بعضهم بذلك.

وقال داني ايسكوت الذي يملك مركزًا لصيد السمك قرب ماسيت في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن quot;الجميع انتقلوا الى مناطق أخرى فور اطلاق الانذار بحدوث تسوناميquot;. لكن السلطات الكندية سعت الى طمأنة السكان. وقالت مديرة ادارة حالة الطوارىء في كولومبيا البريطانية كيلي كريزانوفسكي للصحافيين الاحد quot;لا نتوقع دمارًا واسعًا أو فيضاناتquot;.

وذكرت وزارة الموارد الطبيعية الكندية في بيان أن الزلزال شعر به سكان وسط شمال كولومبيا البريطانية وكذلك جزر شارلوت ومن بينها برينس روبرت وكيسنل وهيوستن. وقلل من اهمية تأثير الزلزال. وقالت quot;لم تصل أي تقارير عن اضرار حتى الآنquot;.

لكن الخبراء يقولون إن الزلازل التي تتجاوز شدتها السبع درجات خطرة جدًا. وقال كبير علماء الفيزياء في مركز المحيط الهادىء لرصد التسونامي جيرارد فراير لشبكة التلفزيون الاميركي quot;سي ان انquot; إن quot;زلزال بقوة 7,7 درجات هو زلزال قوي ولا يمكن تجاهلهquot;.

واضاف أن الزلزال وقع جزئيًا تحت جزيرة، لكن قسمه الاكبر سجل تحت مياه غير عميقة. وتابع فراير quot;اعتقد أنه علينا أن نشعر بالارتياح لأنه حدث بهذا الشكل. فلو كانت المنطقة مكتظة بالسكان لسجلت خسائر كبيرةquot;. وقال الخبير نفسه quot;بالتأكيد لو حدث تحت مدينة لأحدث اضراراً كبيرةquot;.

ولم يعلن عن اصابات أو اضرار بعد الزلزال الذي حدد علماء رصد الزلازل الاميركيون شدته على السلم آلاني الذي يقيس منطقة الصدع الذي حدث والطاقة التي تحررت منها. وبعيد الهزة الارضية حذر مركز غرب ساحل الاسكا للانذار من احتمال اطلاق انذار بحدوث تسونامي قرب مركز الزلزال.

وتعرف جزر الملكة شارلوت ايضًا بالاسم الذي يطلقه عليها سكانها الاصليون وهو هايدا غواي. وهي تتألف من حوالي 150 جزيرة تقع في شمال جزيرة فانكوفر الكندية. ويقدر عدد سكان هذه الجزر بحوالي خمسة آلاف نسمة يشكل اهلها الاصليون 45 في المئة منهم.