تونس: اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية لحقوق الانسان الاثنين بعد انهاء تحقيق ان العزل quot;غير العادل والتعسفيquot; ل75 قاضيا تونسيا في ايار/مايو يشكل سابقة خطيرة تهدد استقلال القضاء.

واجرت المنظمة مقابلات مع عشرة من القضاة الذين عزلتهم وزارة العدل رسميا في اطار مكافحة الفساد واكدت حصول quot;إجراءات تأديبية غير عادلة انتهكت المعايير الدولية المتعلقة باستقلالية القضاءquot;

وتابعت في بيانها ان quot;هذه الإقالات سابقة مثيرة للقلق من شأنها المس بنظام العدالة في تونسquot;.

وافادت المنظمة ان القضاة اطلعوا على قرار عزلهم يوم سريانه في 28 ايار/مايو الفائت. ولم تكن آلية الاستئناف شفافة حيث تعذر على المعنيين الاطلاع على ملفاتهم.

واوضحت ان بعض الدوافع الشخصية المذكورة ليست مقنعة. فاحد القضاة اوضح انه طرد quot;بسبب ديون مستحقة عليهquot; فيما اكد آخر انه عزل لانه quot;متهم بشرب الكحولquot; وهو امر لا يمنعه القانون.

وكرر الكثير من المنظمات ومنها هيومن رايتس ووتش وحيز من الطبقة السياسية الاشارة الى نفوذ الحكومة الاسلامية التي يطغي عليها اسلاميو حزب النهضة على القضاء بما ينتهك مبدأ استقلاليته.

ويعزى ذلك على الاخص لغياب مجلس اعلى للقضاء نظرا لعددم تبني المجلس الوطني التشريعي نصوص تأسيسه لفشل التوصل الى تسوية حول استقلاليته المالية والادارية عن الحكومة.