أفرج quot;لواء عاصفة الشمالquot; في بلدة اعزاز السورية عن الصحافي اللبناني فداء عيتاني الذي كان احتجز لأن عمله quot;لا يتناسب مع مسار الثورة والثوارquot;، كما أعلنت المجموعة في وقت سابق.


بيروت: أفرج عن الصحافي اللبناني فداء عيتاني الذي كان يحتجزه معارضون مسلحون في شمال سوريا ليل الاربعاء الخميس، كما اعلنت المؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي آي) التي يعمل فيها.

وقالت هذه القناة اللبنانية الخاصة على موقعها الالكتروني إن quot;الصحافي فداء عيتاني عبر الحدود السورية ليل الاربعاء الخميس ودخل تركيا وسينقل قريباً الى بيروت. وكانت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم quot;لواء عاصفة الشمالquot; في اعزاز البلدة الواقعة في محافظة حلب على الحدود مع تركيا تبنت خطف عيتاني.

وافاد بيان المجموعة quot;لقد تبين بعد التحقيق أن عمل الصحافي فداء عيتاني لا يتناسب مع مسار الثورة والثوار، ولذلك فقد تم وضعه تحت الاقامة الجبرية لمدة قصيرة وسيتم الافراج عنه بعد استكمال باقي البيانات المطلوبة حولهquot;.

ولا يوضح النص المرفق بصورة للصحافي مكان وتاريخ اختطافه. وتابع البيان أن quot;التقارير والفيديوهات لم تثبت تورطه أو عمله مع أي طرف ضد الثورة ولكن عمله كصحافي لم يعد يلقى الموافقة على بقائه في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوارquot;.

ولم تعد مناطق واسعة في شمال وشمال غرب سوريا قرب الحدود التركية خاضعة منذ اشهر لسيطرة نظام دمشق بحسب منظمات غير حكومية ومراسلي فرانس برس الميدانيين.

وافادت المؤسسة اللبنانية للارسال التي تعتبر محايدة في تغطيتها للنزاع السوري مقارنة بقنوات تلفزيون لبنانية أخرى، أن عيتاني مخطوف لدى ابو ابراهيم الذي اختطفت جماعته حجاجاً من شيعة لبنان في الصيف.

ونقلت القناة بيان المجموعة المعارضة مؤكدة الاتصال بابو ابراهيم الذي اكد احتجاز عيتاني. ويقول ناشطون ومنظمات غير حكومية ان ابو ابراهيم ليس من المعارضة المسلحة بل مهرب سابق يستفيد من الاوضاع السائدة في سوريا لكسب المال.

واعربت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; في بيان السبت عن quot;قلقها الشديدquot;، وطالبت باطلاق سراح الصحافي عيتاني quot;من دون تأخير أو شروطquot;، معتبرة أن quot;عمل الصحافيين غير محكوم بأن يكون متلائمًا مع نظرة القوى الفاعلة على الارضquot;.