يزور الرئيس الفرنسي لبنان غدًا، وتكتسب الزيارة أهمية كبيرة في ظل الظرف الامني الذي يعيشه لبنان، وتضع المعارضة هذه الزيارة في اطار قبول اقليمي بمطالبها، بينما الموالاة تراها دعمًا للنأي بالنفس.


بيروت: يرى النائب خالد زهرمان ( تيار المستقبل) في حديثه لquot;إيلافquot; انه في ظل الظرف الذي يعيشه لبنان، تكتسب زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أهمية كبيرة، وبخاصة بعد عملية الاغتيال للواء وسام الحسن، من ضمنها عملية التجاذب بين الاطراف، ولو لم يكن الوضع متشنجًا في لبنان لما قام الرئيس الفرنسي بتلك الزيارة التي نعتبرها مفاجئة لانه لم يتم التحضير لها سابقًا.

اما هل سيعطي هولاند الضوء الاخضر بقبول إقليمي لمطالب المعارضة باستقالة حكومة ميقاتي؟ يؤكد زهرمان انه بدأنا نلاحظ تغييرًا بموقف المجتمع الدولي في ما خص التمسك بحكومة ميقاتي، وهناك توجه بانه يجب ان تتغير، وباعتقادي، يضيف زهرمان ان البند الرئيس على جدول اعمال زيارة الرئيس الفرنسي هو هذا الموضوع، وفي كل الاحوال، كفريق 14 آذار/مارس، موقفنا واضح بغض النظر عن تغير الموقف الدولي ام لا وسنبقى مصرين على رحيل تلك الحكومة.

الا تزال فرنسا تلعب دورًا محوريًا في لبنان؟ يقول زهرمان لا شك ان فرنسا تلعب دورًا بارزًا وتاريخيًا، ودورها مهم جدًا بخاصة في ما يتعلق بالملف اللبناني، وخلال فترة التشنج الذي جرى في العام 2008، لمسنا جهودًا فرنسية كبيرة لايجاد الحلول، وتأثير فرنسا في الملف اللبناني لا يمكن التغاضي عنه، من هنا زيارة هولاند مهمة اليوم.

الى اي مدى لا تزال فرنسا تدعم تيار المستقبل كما كان الرئيس الاسبق جاك شيراك يفعل؟ يؤكد زهرمان كفريق سياسي علاقتنا جيدة مع فرنسا، وفي كل الاحوال سياسة الدول لا تبنى على علاقات شخصية، وخصوصًا الدول الكبرى كفرنسا واميركا، وحتى على ايام الرئيس شيراك كان موقفه منحازًا لرفيق الحريري وللمستقبل، كان ينطلق من انه مع سيادة وحرية لبنان وضد استباحة تلك السيادة.

الفريق الآخر ربما يعتبر ان مجيء هولاند يأتي لدعم سياسة النأي بالنفس التي يعتمدها لبنان، يأمل زهرمان ان تعتمد الحكومة فعلاً سياسة النأي بالنفس، وما يبدو اليوم انها لا تعتمد ذلك، بل في الملفات الخارجية وكل ما يتعلق بالملف السوري، نلاحظ انه في بعض الاحيان كنا نشهد وزير خارجية لبنان، اينما ذهب يدافع بكل قواه عن النظام السوري، متخطيًا كل العالم.

ويضيف زهرمان:quot;في الموضوع الداخلي الحكومة تنأى بنفسها عن الدفاع عن اللبنانيين، من خلال التعديات السورية على اللبنانيين.

كذلك نأت الحكومة بنفسها عن موضوع سماحة مملوك، لم يكن رد الحكومة بقدر خطورة الموقف والمخطط الارهابي، فهي كانت تنأى بنفسها عن أمن اللبنانيين.quot;

لماذا اقليميًا يتم السعي الى نأي لبنان عن احداث سوريا؟ يجيب زهرمان هذه نقطة الخلاف بيننا وبين المجتمع الدولي بعد استشهاد اللواء وسام الحسن، للمجتمع الدولي نظرة مختلفة ويسعى الى الحفاظ على الحد الادنى من الاستقرار الذي تؤمنه الحكومة، حتى لو كان حزب الله يضع يده على البلد. يريدون التفرغ للملف السوري، ولا يريدون اي خضة في لبنان يمكن ان تعكر صفو تفرغهم للملف السوري.

هل تدعم زيارة هولاند دعوة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى الحوار وهل من جدوى لهذا الحوار اليوم؟ يرى زهرمان ان هولاند مقبل كي يدعم مصلحة لبنان، ورئيس الجمهورية في موضوع الحوار، رغم ذلك جربنا الحوار سابقًا ولم ينجح، ونحن مع الحوار لكن المشكلة الحوار على ماذا؟ كنا متفقين ان يكون الحوار على بنود عدة منها الاستراتيجية الدفاعية، واليوم الفريق الآخر قبل الدخول الى طاولة الحوار، يفرض شروطه، ويقول ان موضوع السلاح لا ابحث به، وهو يكون بذلك قد نسف مضمون طاولة الحوار.