لندن: يتوجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين الى الشرق الاوسط في جولة ستقوده خصوصا الى الامارات والسعودية على امل اقامة quot;شراكة استراتيجية فعلية في مجال الدفاعquot; وبيع طائرات مقاتلة من طراز يوروفايتر-تايفون.

والمحطة الاولى لرئيس الوزراء البريطاني ستكون الامارات قبل ان يتوجه الى السعودية الثلاثاء، البلدان اللذان زارهما على التوالي في 2010 و 2012.

وهذه الزيارة الجديدة تدل على رغبته في quot;ارساء شراكات طويلة الامد مع اهم حليفين استراتيجيين لبريطانيا في الخليجquot; كما اعلن دوانينغ ستريت في بيان بدون تحديد ما اذا سيتم بحث ملفي سوريا وايران وخصوصا الملف النووي الايراني.

واكتفى بيان الحكومة البريطانية بالتاكيد على quot;الالتزام المشتركquot; لبريطانيا والسعودية والامارات quot;في ضمان الامن والاستقرار وازالة التهديدات التي نواجهها في منطقة الشرق الاوسطquot;.

واضاف المصدر نفسه ان كاميرون الذي يرافقه وفد من رجال الاعمال يعتزم الترويج لصناعة الدفاع البريطانية ولمقاتلات يوروفايتر خلال زيارته.

ويوروفايتر-تايفون يصنعها كونسورسيوم يضم مجموعة الصناعات الاوروبية، والبريطانية quot;بي ايه اي سيستمزquot; والايطالية quot;الينيا/فينيكانيكاquot;.

وتامل لندن في بيع اكثر من مئة طائرة في المنطقة في السنة المقبلة ما يمكن ان يفيد quot;الشركات البريطانية باكثر من ستة مليارات جنيه استرليني (7,4 مليار يورو)quot;.

ومن المرتقب ان يزور كاميرون اماكن اخرى في المنطقة لكن وجهته لم تحدد لاسباب امنية.

وسيعود الاربعاء الى لندن حيث يلتقي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء.