القاهرة: قال الملحق التجاري بالقنصلية التركية في مصر أغولهام بربر إن زياره رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لمصر المقررة 17 الشهر الجاري ستفتح أبوابا جديده ومميزه للتعاون الاقتصادي بين البلدين. وأضاف بربر أن quot;العلاقات السياسية بين مصر وتركيا سوف تزداد عمقا بين البلدين، حيث تظهر مؤشرات توافقا كبيرا بينهما، وهو ما سوف ينعكس علي تطور العلاقات الاقتصادية أيضا عقب الزيارة المنتظرةquot; .

وفيما يخص القرض التركي المقرر تقديمه لمصر قال إن quot;الحكومة المصرية ستحدد المشروعات المناسبة لها وفقا لاحتياجاتها سواء كانت استثمارات أو تعليم أو غيرهاquot;، موضحا أن quot;تنفيذ تلك المشروعات قد يتم بشراكة بين شركات تركية ومصريةquot;. ولفت الملحق التجاري إلى أن quot;القرض التركي قد يساهم في خفض ضغوط قرض البنك الدولي، ويشجع الدول الأخرى علي الاستثمار بمصرquot;

كان وفد اقتصادي مصري قد زار تركيا في منتصف شهر أيلول (سبتمبر) الماضي وعقد اجتماعات مغلقة بإسطنبول في مكتب رئاسة الوزراء بقصر quot;دولماباهشهquot;، وترأسه عن الجانب التركي على باباجان نائب رئيس الوزراء التركي، وعن الجانب المصري عصام الحداد مساعد الرئيس المصري للعلاقات الخارجية، وشارك فيه وزير المالية المصري quot;ممتاز السعيدquot;، ووزير التخطيط والتعاون الدولي quot;أشرف العربيquot;.

وتم الاتفاق آنذاك علي تقديم تركيا حزمة مساعدات لمصر بقيمة 2 مليار دولار، لاستخدامها في دعم احتياطي مصر من النقد الأجنبي وتمويل مشروعات البنية الأساسية بما يسهم في تعزيز أوضاع الاقتصاد المصري ومساعدته علي استعادة الاستقرار ومعاودة النمو، دون تحديد ألية ومواعيد تقديم هذا المبلغ.