دمشق: اتهمت صحيفة سورية حكومية الاحد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بانها اداة quot;مطيعة الى حدود غير مسبوقةquot; للولايات المتحدة وضالعة معها في الارهاب لمصلحة اسرائيل.

وكتبت صحيفة الثورة في افتتاحيتها quot;لم يعد شر البلية يضحك ما دام كومبارس الارهاب الاميركي والاسرائيلي اردوغانيا (...) ويتنطح في ادعاءاته الى حد تسيد المنصةquot;.

واضافت quot;في الموقع والدور كانت اميركا الصانع والموجه والمحرك (...) وفي الاداة كانت حكومة اردوغان المطيع للامر الى حدود غير مسبوقةquot;.

ورأت ان quot;اميركا وحكومة اردوغان والارهاب في خدمة اسرائيل قولا وفعلا وممارسةquot;، موضحة ان تركيا quot;ضالعة في صفاقة سياسية عجزت عن تقمصها الدوائر الاسرائيلية وفشلت في مجاراتها الكثير من الادوات ذات الباع الطويل في خدمة الاجندة الاميركيةquot;.

واشار مقال آخر في الصحيفة نفسها الى ان الشأن السوري كان quot;الاكثر فرادة وتميزا بين كل حالات الحراك التي شهدتها الدول العربيةquot; .

واعتبرت الصحيفة ان ذلك ساهم من أمد الأزمة المرشح للامتداد quot;في ظل زيادة التدخل الخارجي الذي يرتكز على تبني الولايات المتحدة للمجموعات المسلحة وتكفيل دعمها المالي لكل من السعودية وقطر فيما أوكل إلى تركيا تقديم الدعم العسكري وضمان تدفق المجموعات المسلحة من حدودها الطويلةquot;.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها سوريا واسفرت منذ 17 شهرا عن مقتل اكثر من 25 الف شخص اغلبهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.