تونس: أرجأت محكمة التعقيب التونسية إلى العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري النطق بالحكم في قضية يلاحق فيها مدير تلفزيون تونسي خاص اشتهر ببث برنامج سياسي ساخر، وقررت الابقاء عليه بحالة ايقاف.

وقال عبد العزيز الصيد محامي سامي الفهري ، مدير قناة quot;التونسيةquot; لوكالة فرانس برس quot;نظرت محكمة التعقيب اليوم الثلاثاء في قضية موكلي وقررت تأجيل التصريح بالحكم الى الثلاثاء القادم والابقاء عليه بحالة ايقافquot;.
وفي 24 آب/أغسطس 2012 أصدر القضاء التونسي مذكرة إيقاف بحق سامي الفهري بتهمة الفساد والحاق اضرار مالية بالتلفزيون العمومي التونسي ابان فترة حكم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وصدرت مذكرة الايقاف بعد ايام قليلة من توقف تلفزيون quot;التونسيةquot; عن بث برنامج quot;اللوجيك السياسيquot; الذي يسخر من شخصيات حكومية وسياسية تونسية شهيرة مثل راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، وحمادي الجبالي أمين عام الحركة ورئيس الحكومة، ومنصف المرزوقي رئيس الجمهورية.
وعشية اعتقاله قال سامي الفهري لوسائل اعلام محلية انه quot;اضطرquot; الى وقف بث البرنامج إثر quot;ضغوطات شديدةquot; من المستشار السياسي لرئيس الحكومة، وعضو حركة النهضة، لطفي زيتون الذي نفى هذه الاتهامات جملة وتفصيلا.
وفي اغسطس/آب الماضي اعلنت منظمة مراسلون بلا حدود ان الفهري يلاحق في هذه القضية بصفة quot;متواطئquot; وابدت استغرابها من اعتقاله دون بقية المتهمين quot;الاساسيينquot; الذين مازالوا طلقاء.
وأشارت المنظمة الى ان quot;مسؤولين سياسيينquot; في الحكومة ادلوا قبل اعتقال الفهري بتصريحات عبروا فيها عن quot;استيائهم من السخرية من قادة البلادquot; في التلفزيون.
وعشية اعتقال الفهري قال عبد اللطيف المكي وزير الصحة ان quot;بعض المنوعاتquot; التي تنتقد quot;الرموز الوطنية مثل رئيس الدولة ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة (...) تجاوزت حدود الاحترامquot;.
كما قال سليم حميدان وزير أملاك الدولة ان برنامج quot;اللوجيك السياسيquot; الذي تبثه قناة التونسية quot;قائم على مفهوم السخرية المفرطة والاستهزاء برموز الدولة وإضعاف الهيبة وهو يدخل ضمن استراتيجية الثورة المضادة لإرباك الوضع وإحداث الفوضى والفراغ السياسي بالبلادquot;.
وسامي الفهري الذي دخل قبل اسبوع عامه الثاني والاربعين، هو مقدم ومنتج ومخرج تونسي برز ابتداء من عام 2003 بتقديمه عدة أعمال تلفزية على قناة quot;تونس 7quot; الحكومية.
وكان دخل قطاع الاعلام عبر quot;اذاعة تونس الدوليةquot; الناطقة بالفرنسية التي عمل فيها كمنشط منذ 1998 وانضم بعد ذلك الى quot;قناة 21quot; الحكومية ثم التحق بشركة quot;كاكتوسquot; للانتاج التي يهيمن عليها صهر بن علي بلحسن الطرابلسي.
واطلق عقب الثورة التونسية في 2011 قناة quot;التونسيةquot;.