تونس: طالب المجلس الوطني لحزب quot;المؤتمر من أجل الجمهوريةquot; (يساري وسطي) الشريك في الائتلاف الثلاثي الحاكم الذي تقوده حركة النهضة الاسلامية بإدخال تعديل وزاري على تركيبة الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة.

وأعلن المجلس في بيان أصدره ليلة الاحد الاثنين في ختام اجتماعه بمدينة قفصة (جنوب غرب) أن quot;من بين الشروط الضامنة لتواصل الائتلاف (الثلاثي) الحاكم (في تونس)، إبعاد كل رموز النظام السابق (نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي) من مفاصل الدولة (..) وإجراء تحويرات (تعديلات) واصلاحات حكوميةquot;.

وصادق المجلس الوطني على عدم التنصيص ضمن دستور تونس الجديد، الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته، على quot;تجريم التطبيعquot; مع اسرائيل مثلما تطالب أحزاب معارضة.

وأسس الرئيس التونسي منصف المرزوقي حزب quot;المؤتمر من أجل الجمهوريةquot;. واستقال المرزوقي من رئاسته الحزب بعد توليه رئاسة البلاد نهاية 2011. ويشكل quot;المؤتمرquot; مع حزبي التكتل (يساري وسطي) والنهضة (اسلامية) الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس.

وتطالب احزاب معارضة منذ أشهر بإدخال تعديل وزاري على تشكيلة الحكومة يتم بموجبه اسناد الوزارات السيادية الى شخصيات مستقلة. وتتولى حركة النهضة ثلاث وزارات سيادية هي الداخلية والعدل والخارجية إضافة إلى رئاسة الحكومة.