بغداد: قتل 15 شخصا على الاقل واصيب 99 اخرون بجروح الاربعاء في سلسلة هجمات بينها انفجار ست سيارات مفخخة في مناطق متفرقة من العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.

وقال مصدر في شرطة كركوك (240 كلم شمال بغداد) لوكالة فرانس برس quot;قتل تسعة اشخاص واصيب 39 اخرون بجروح في سلسلة انفجارات في كركوكquot;.

واوضح ان quot;انفجار سيارة مفخخة اعقبته عبوة ناسفة قرب مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني حوالى الثامنة والنصف (05,30 تغ) في حي الفيلق، في شمال المدينة، ادى الى مقتل خمسة وجرح 27 اخرينquot;.

وادى الانفجار الى تدمير عدد من المنازل في حي الفيلق حيث يقع مقر الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان، وتسكنه غالبية كردية.

وجلست شكرية رؤوف سيدة كردية على الارض عند موقع الانفجار تلطم رأسها وتصرخ quot;مات ولدي وقتلوا رفاقه لم يعد هناك امنquot; وراحت تصيح وهي تلطخ رأسها بالطين quot;دمرت بيوتنا دمرت بيوتناquot;.

واضاف مصدر الشرطة quot;قتل اربعة اشخاص وجرح خمسة اخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدف دورية للجيش العراقي في قضاء الحويجةquot; الى الغرب من كركوك.

وفي هجوم اخر، قال المصدر ان quot;سبعة من عمال التنظيف اصيبوا بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة في جنوب مدينة كركوكquot;.

وقال جاسم العبيدي احد عمال التنظيف ان الانفجار استهدف quot;اخواننا الذي يعملون لكسب العيش ... انهم ليسوا من الشرطة او الجيش او السياسيينquot; وتابع بحسرة quot;احدهم فقد ذراعهquot;.

واكد مدير الصحة في محافظة كركوك صديق عمر رسول لفرانس برس quot;تلقي خمسة قتلى و34 جريحا في مستشفى كركوكquot;.

بدوره، اكد مصدر في مستشفى الحويجة تلقي اربعة قتلى وخمسة جرحى.

وفرضت قوات الامن في كركوك اجراءات مشددة ونقاط تفتيش في عموم المدينة.

وفي الحلة (100 كلم جنوب بغداد) قال ضابط برتبة ملازم اول في الشرطة ان quot;خمسة اشخاص قتلوا واصيب حوالى 45 اخرين بينهم ثلاثة اطفال وامرأتان بجروح في انفجار سيارة مفخخةquot;.

واضاف ان quot;الانفجار وقع حوالى الثامنة والربع (05,15 تغ) عند سوق شعبي في ناحية المدحتية (30 كلم جنوب الحلة)quot;.

وقال علي كاظم (30 عاما) صاحب محل تجاري وسط السوق quot;رأيت العشرات ممددين ارضا بين قتلى وجرحى ... الارض ما زالت ملطخة بدمائهمquot; موضحا ان التفجير وقع وقت الذروة.

بدوره، قال حاتم الموسوي (50 عاما) الذي يسكن قرب موقع الانفجار، ان quot;الهلع دفع المسؤولين في المدارس القريبة الى اخلائها من الطلاب اثر اصابة تسعة منهم بزجاج النوافد جراء الانفجارquot; مشيرا الى ان الانفجار الحق اضرارا بالغة بالمنازل القريبة.

واكدت مصادر طبية في مستشفى الحلة الجراحي ومستشفى الهاشمية القريب من المتحدتية، تلقي جثث خمسة اشخاص ومعالجة 35 اخرين اصيبوا في الانفجار.

وفي بغداد، قال مصدر في وزارة الداخلية ان quot;شخصا قتل واصيب سبعة اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة استهدف موكب اللواء قاسم نوري، المسؤول عن حماية المنشأت في امانة بغدادquot;.

واضاف ان الانفجار وقع حوالى السابعة والنصف (04,30 تغ) عند ساحة الفردوسquot; في وسط بغدادquot;.

واكد مصدر طبي في مستشفى ابن النفيس تلقي جثة شخص و معالجة ستة اصيبوا في الانفجار.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال ضابط برتبة رائد في الشرطة ان quot;سيارة مفخخة مركونة انفجرت في سوق شعبي في ناحية بلدروز (25 كلم شرق بعقوبة) ادى الى اصابة ستة اشخاص بجروحquot;.

كما اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف سيارة مدنية في حي التحرير، وسط بعقوبة، وفقا للمصدر.

بدوره، اكد طبيب في مستشفى بعقوبة العام معالجة تسعة جرحى اصيبوا جراء الانفجارين.

وبمقتل الضحايا، يرتفع الى 62 عدد الضحايا الذين سقطوا جراء اعمال عنف خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

ورغم انخفاض معدلات العنف في عموم العراق مقارنة بالموجة التي اجتاحت البلاد بين عامي 2006 و 2008، لكن احداث العنف مازالت مشهدا يوميا في جميع مناطق البلاد.