واشنطن: رحب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء بتوحيد صفوف المعارضة السورية لكنه اكد انه غير مستعد للاعتراف بالائتلاف المعارض الجديد كحكومة في المنفى.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي quot;ارحب بكون المعارضة السورية اسست مجموعة يمكن ان تكون متجانسة اكثر من السابق، سنتحدث اليهمquot;، لكنه تدارك quot;نحن غير مستعدين للاعتراف بهم كحكومة في المنفى، الا اننا نعتقد انها مجموعة تتمتع بصفة تمثيليةquot;.

واضاف اوباما quot;نعتبرها بمثابة تمثيل شرعي لطموحات الشعب السوريquot;، معربا عن الاختلاف مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند الذي اعلن الثلاثاء ان quot;فرنسا تعترف بالاتئلاف الوطني السوري على انه الممثل الوحيد للشعب السوري وبالتالي بمثابة الحكومة الانتقالية المستقبلية لسوريا الديموقراطيةquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعربت منذ الثلاثاء عن وجود فارق مع مواقف باريس حيال الائتلاف الجديد للمعارضة السورية الذي اعلن الاحد في الدوحة بقطر. واعتبرت واشنطن ان الائتلاف quot;ممثل شرعي للشعب السوريquot;، متجنبة الاعتراف به كحكومة انتقالية مستقبلية.

واضاف الرئيس اوباما ان quot;احدى المسائل التي سنواصل التشديد عليها هي التاكد من ان هذه المعارضة تتجه نحو سوريا ديموقراطية ومعتدلة وتشملquot; كل المجموعات.

وقال اوباما ايضا quot;راينا عناصر متطرفين يندسون داخل المعارضةquot;، مكررا المخاوف الغربية من وجود مقاتلين اسلاميين متشددين في صفوف المعارضين المسلحين في سوريا.

وتقدم الولايات المتحدة منذ اشهر مساعدة انسانية ومساعدة quot;غير قتاليةquot; للمعارضة السورية، رافضة رسميا تزويد مسلحي المعارضة اي شحنات اسلحة.

وقال الرئيس الاميركي quot;نحن نحترس وخصوصا عندما نبدا بالحديث عن تسليح مسؤولي المعارضة لكي لا نضع اسلحة بين ايدي اناس قد يسيئون الى الاميركيين او الاسرائيليينquot;.