اسطنبول: قال quot;بالتازار غارزونquot; محامي quot;جوليان أسانجquot;، مؤسس موقع quot;ويكيكليكسquot;، إن الحالة الصحية لموكله قد تتدهور، وأنه قد يواجه مشاكل صحية خطيرة في حال بقائه في السفارة الإكوادورية بلندن.

وأفاد quot;غارزونquot; أن إقامة موكله في ظروف مقيدة، قد تسبب له مشاكل صحية ونفسية، مؤكدًا أن أسانج لم يتهرب من المحاكمة في السويد، وإنما طلب منها تقديم ضمانات بعدم تسليمه إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وكان مساعد وزير الخارجية الإكوادوري، quot;ماركو البوجاquot;، أعرب عن قلقه العميق إزاء حالة quot;أسانجquot; الصحية، مشيرًا إلى أنه فقد الكثير من وزنه.

ولم يعد مؤيدو quot;أسانجquot; ينتظرون أمام مبنى السفارة الإكوادورية في لندن، فيما تواصل الشرطة ضرب طوق حول السفارة، حيث تحرس المبنى على مدار 24 ساعة خشية من فرار quot;أسانجquot;، الذي يُتوقع أن يلقي كلمة، عبر الفيديو، في جامعة كامبريدج في غضون الشهر الحالي.

وكان أسانج لجأ إلى السفارة الإكوادروية في لندن في 19 حزيران/ يونيو الماضي، حيث تقدم بطلب لجوء سياسي قبلته الحكومة الإكوادورية، إلا أن إصرار إنكلترا على تسليمه إلى السويد، التي تطالب بإعادته إليها لمحاكمته في قضية اعتداء جنسي، حال دون رحيله إلى الإكوادور.

ويُطالب مؤسس quot;ويكيكليكسquot; الحكومة البريطانية بالسماح له بالرحيل إلى الإكوادور، أو الحكومة السويدية بتقديم ضمانات بعدم تسليمه إلى الولايات المتحدة الأميركية في حال إعادته إلى السويد.