جيبوتي: دعت منظمة التعاون الاسلامي السبت في جيبوتي الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي الى quot;انقاذquot; اقلية الروهينجيا المسلمة في بورما من quot;الابادةquot;.

وكانت بورما رفضت منتصف تشرين الاول/اكتوبر فتح مكتب تمثيلي لمنظمة التعاون الاسلامي في البلاد حيث اسفرت اعمال العنف بين البوذيين من اتنية الراخين واقلية الروهينجيا عن مقتل 90 شخص على الاقل في ثلاثة اشهر في غرب البلاد.

الرئيس البرومي يؤكد على ضرورة حل المشكلة

وصرح الرئيس البورمي ثين سين السبت ان على بلاده وقف اعمال العنف الطائفية في الغرب ومعالجة الاسباب العميقة للمشكلة وإلا quot;فقدت حظوتهاquot; في نظر المجموعة الدولية.

وفي خطاب نشرته صحيفة quot;نيو لايت اوف ميانمارquot; اليومية، ويتضمن على ما يبدو جزءا من رسالة بعث بها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، كشف رئيس الدولة ان quot;من المستحيل التسترquot; على الاحداث التي وقعت في ولاية راخين منذ حزيران/يونيو واسفرت عن 180 قتيلا.

وقبل يومين من وصول الرئيس الاميركي باراك اوباما الى رانغون في زيارة رسمية، كتب الرئيس البورمي ان اعمال العنف quot;اوقفت النمو في بورماquot;.

واضاف quot;بصفتها عضوا في الامم المتحدة، بورما مسؤولة عن تسوية المشاكل الانسانية ضمن احترام المعايير الدوليةquot;. وقال quot;اذا فشلت التسوية ... ستفقد البلاد حظوتها على الصعيد الدوليquot;.

ومنذ حزيران/يونيو، وقعت موجتان من المواجهات بين البوذيين من اتنية الراخين والمسلمين الروهينجيا، وهم اقلية محرومة من الهوية وتعتبرها الامم المتحدة واحدة من اكثر الاقليات تعرضا للاضطهاد في العالم. وقد تهجر اكثر من 110 الاف شخص معظمهم من المسلمين.

ويعتبر معظم البورميين ان الروهينجيا في ولاية راخين الذين يبلغ عددهم 800 الف وحرمهم المجلس العسكري السابق من الجنسية، مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش. ويغذي نبذهم موجة من العنصرية ضدهم.

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الامم المتحدة في نيويورك ان الرسالة التي تسلمها بان كي مون تتعهد بايجاد تسوية عميقة للملف.

واوضح المتحدث ان ثين سين اكد استعداد حكومته quot;لتسوية الابعاد السياسية للنزاع واعادة السكان المهجرين ومنح الجنسيةquot;، quot;عندما تهدأ النفوس لدى هذا الطرف وذاكquot;.

واضاف ان النظام البورمي سيبحث ايضا quot;المشاكل المتعلقة بتسجيل الولادات واذونات العمل واذونات التنقلquot;، مشيرا بذلك الى مختلف القيود التي يواجهها الروهينجيا في البلاد منذ عقود.

واوضح بيان quot;نيو لايت اوف نيانمارquot; الذي نشره موقع الرئاسة الالكتروني، ان رئيس الدولة التقى المسؤولين الدينيين للمجموعتين وطلب منهم القيام بكل ما في وسعهم quot;لتشجيع الانسجام والتعاون بين المجموعتينquot;.