الكرك: نظمت فعاليات شعبية ونقابية وحزبية في محافظة الكرك في جنوب الأردن اليوم وقفة احتجاجية في وسط المدينة احتجاجًا على قرار الحكومة برفع الدعم عن المشتقات النفطية مطالبة بالإصلاح الشامل.

وطالبت الفعاليات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية، بإلغاء الإجراءات الأخيرة المتمثلة في رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية، وإطلاق سراح الموقوفين من النشطاء، الذين تم توقيفهم خلال الأيام الماضية، أثناء المسيرات السلمية، ومحاكمة من وصفوا بـquot;الفاسدينquot;.. معلنين عن استمرارهم في الاحتجاجات بشكل سلمي حتى تتحقق مطالبهم.

النسور: قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية quot;لا بديل منهquot;

دافع رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور السبت عن قرار الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية الذي ادى الى موجة احتجاجات خلال الايام الثلاثة الماضية اسفرت عن مقتل شخص واصابة 71 آخرين بينهم رجال امن.

وقال النسور خلال لقائه بعدد من الصحافيين quot;اجزم بصفتي كمختص وبحكم خلفيتي الاقتصادية بان هذا القرار لا بديل منه وكان لا بد منه من اجل مصلحة البلاد وللحيلولة دون تدهور الوضع الاقتصادي وزيادة عجز الموازنةquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار كان لا بد أن يتخذ قبل سنتين لكن الربيع العربي لم يسمح للحكومات السابقة باتخاذهquot;، مشيرا الى ان الاجراءات الجديدة quot;ستوفر للدولة 30 مليون دينار (حوالى 42 مليون دولار) حتى نهاية العام الحاليquot;.

واوضح النسور الذي شكل حكومته قبل 38 يوما quot;ادركت منذ توليت مسؤولياتي بان هذا القرار لا يمكن ان يؤجل ابداquot;، مشيرا الى ان quot;الوضع المالي لا يمكن ان ينتظر ابداquot;.

وبحسب النسور فان quot;عجز الموازنة وصل الى 5.5 مليار دينار (حوالى 7,7 مليار دولار) من اجمالي الموازنة البالغة قيمتها 9 مليار دينار (حوالى 12,7 مليار دولار)quot;.

واكد النسور ان بلاده لم تتلق اية مساعدات خليجية العام الحالي.