عمان: يعتزم الأردن انشاء مخيم ثالث للاجئين السوريين في الرمثا شمالي المملكة على مقربة من الحدود السورية، حسبما افاد مسؤول أردني الاربعاء. ونقلت وكالة الانباء الأردنية الرسمية (بترا) عن انمار الحمود الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن قوله ان quot;الحكومة وافقت على استحداث مخيم ثالث للاجئين السوريين في لواء الرمثا (التابع لمحافظة اربد 89 كلم شمال عمان) لاستيعاب اللاجئين الفرادىquot;.

واضاف ان quot;الحكومة خصصت 100 دونم بمحاذاة جامعة العلوم والتكنولوجيا في لواء الرمثا بهدف استيعاب ما يقارب 18 الف لاجىء سوري من الفرادىquot;، مشيرا الى ان quot;المملكة العربية السعودية ستعمد الى توفير 1800 خيمة للمخيم الجديدquot;.

وبحسب الحمود فانه quot;سيتم نقل اللاجئين الفرادى من مخيم الزعتري الى المخيم الجديد اضافة الى ايواء اللاجئين الفارين من سوريا بشكل فرديquot;. ولم يحدد المسؤول تاريخ معين لافتتاح المخيم الجديد.

وتقوم السلطات الأردنية منذ اسابيع بانشاء مخيم ثان للاجئين السوريين في منطقة مريجب الفهود 20 كلم شرق مدينة الزرقاء الواقعة على بعد 23 كلم شمال شرق عمان. ويأوي مخيم الزعتري الذي تم افتتاحه في تموز/يوليو الماضي في محافظة المفرق شمالي المملكة على مقربة من الحدود السورية اكثر من 42 الف لاجىء,

واعلن الحمود الاثنين ان عدد الاجئين السوريين في المملكة بلغ 230 الف لاجىء منهم 100 الف مسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الأردن الذي يزيد طوله عن 370 كيلومترا بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 37 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن مؤقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في مدن المملكة.