برلين: يزور وزير الخارجية الالمانية غيدو فسترفيلي مساء الاثنين والثلاثاء اسرائيل والاراضي الفلسطينية، كما اعلن المتحدث باسمه الاثنين.

وسيجري فسترفيلي مساء الاثنين محادثات مع نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان قبل ان يلتقي الثلاثاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس شيمون بيريز ووزير الدفاع ايهود باراك.

وسينتقل لاحقا الى الاراضي الفلسطينية لمقابلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واعرب الوزير الالماني عن امله في تكوين quot;صورته الخاصةquot; عن quot;الوضع الشديد التوترquot; وخصوصا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية quot;عمود السحابquot; ردا على اطلاق حركة حماس صواريخ من قطاع غزة على اسرائيل، كما اوضح المتحدث اندرياس بيشكي في تصريح.

واضاف quot;ينبغي القيام بكل ما يمكن للتوصل الى نزع فتيل التوتر وتوفير ظروف وقف اطلاق نارquot;.

ومنذ بداية عملية quot;عمود السحابquot;، بلغت حصيلة اعمال العنف مقتل نحو مئة فلسطيني وثلاثة اسرائيليين.

واوضح بيشكي ان فسترفيلي لن يجري في المقابل اي اتصال مع حركة حماس. وقال ان quot;محمود عباس هو الممثل الشرعي للفلسطينيين ومحادثناquot;.

من جهته لفت ستيفن شيبرت المتحدث باسم المستشارة الالمانية الى quot;القلق الكبيرquot; لانغيلا ميركل حيال الوضع في الشرق الاوسط.

وقال quot;كلما سال الدم في هذه المنطقة وكلما تصاعد العنف، يصبح الوضع اكثر اضطرابا واكثر خطورةquot;.

وايد quot;حق وواجب الحكومة الاسرائيلية الدفاع عن شعبها باجراءات مناسبةquot; لمواجهة عمليات اطلاق الصواريخ التي اعتبرها quot;غير مبررةquot;.

وكانت ميركل اجرت محادثات هاتفية في نهاية الاسبوع مع نتانياهو ومع الرئيس المصري محمد مرسي الذي يضطلع بدور الوسيط بين اسرائيل وحماس.