أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك لها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقدس مساء الثلاثاء ان الولايات المتحدة على قناعة بانه من المهم التخفيف من حدة التصعيد في غزة.


القدس: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء قبيل اجتماعها في القدس برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان التزام الولايات المتحدة بامن اسرائيل quot;صلب كالصخرquot;. ووصلت كلينتون مساء الثلاثاء الى تل ابيب آتية من كمبوديا.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك مع نتانياهو تلاه اجتماع مغلق بينهما ان quot;الالتزام الاميركي بامن اسرائيل صلب كالصخر ولا يتزحزح. لهذا السبب اعتقد انه لامر اساسي (التوصل) الى وقف تصعيد الوضع في غزةquot;.

واضافت quot;في الايام المقبلة ستعمل الولايات المتحدة مع شركائها هنا في اسرائيل وفي بقية المنطقة من اجل ضمان امن اسرائيل وتحسين ظروف عيش السكان في غزة والمضي قدما نحو سلام شامل لكل شعوب المنطقةquot;.

واضافت ان quot;الصواريخ التي تطلقها منظمات ارهابية من غزة على المدن يجب ان تتوقف ويجب ان يسود الهدوء مجدداquot;. واكدت الوزيرة الاميركية ان quot;الهدف يجب ان يكون تحقيق الاستقرار في المنطقة وكذلك ايضا توفير الامن وتحقيق التطلعات المشروعة للاسرائيليين والفلسطينيينquot;.

من جهته قال نتانياهو امام الصحافيين مخاطبا الوزيرة الاميركية quot;اذا امكن التوصل الى حل طويل الامد بالوسائل الدبلوماسية فانا افضل ذلك. ولكن اذا لم يحصل ذلك فانا على ثقة بانكم ستتفهمون ان اسرائيل ستتخذ كل الاجراءات اللازمة للدفاع عن شعبهاquot;.

وبعد ذلك بحثت كلينتون ونتانياهو لاكثر من ساعتين الوسائل الكفيلة بالتوصل الى quot;تخفيف توترquot; العنف في غزة، حسب بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند.

واضافت نولاند ان كلينتون ونتانياهو الذي اصطحب معه الى الاجتماع وزيري الخارجية والدفاع افيغدور ليبرمان وايهود باراك بحثوا ايضا الوسائل الكفيلة بquot;التوصل الى نتيجة دائمة تحمي امن اسرائيل وتحسن حياة المدنيين في غزةquot;.

وستلتقي الوزيرة الاميركية في رام الله بالضفة الغربية صباح الاربعاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل ان تنتقل الى القاهرة للقاء الرئيس المصري محمد مرسي، كما افادت وزارتها.

وفي حين اكدت مصادر فلسطينية ومصرية في القاهرة قرب الاعلان عن التوصل الى تهدئة، تسارعت وتيرة الغارات الاسرائيلية على القطاع موقعة 26 قتيلا فلسطينيا، في حين اعلنت اسرائيل مقتل اثنين من مواطنيها احدهما جندي بصواريخ اطلقت من القطاع.

وقال بن رودس مساعد مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي باراك اوباما ان كلينتون التي رافقت اوباما في جولته الاسيوية، quot;ستشدد على الاهتمام الاميركي بحل سلمي يحمي ويزيد امن اسرائيل والامن الاقليميquot;، لكنه لم يصل الى حد الحديث عن مهمة وساطة.

واضاف ان quot;الطريقة الفضلى لحل هذه المسالة هي عبر الدبلوماسية والوصول الى تسوية سلمية تنهي اطلاق الصواريخ وتتيح تهدئة اوسع نطاقا في المنطقةquot;.

ووصلت كلينتون الى اسرائيل في الوقت الذي ينتظر فيه قطاع غزة اعلانا من القاهرة عن التوصل الى تهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية رغم ان التطورات الميدانية لا تبشر بقرب التوصل الى وقف لعملية quot;عمود السحابquot; التي تشنها اسرائيل على القطاع منذ نحو اسبوع.

واشنطن تنتقد تركيا بشدة

انتقدت واشنطن، حليفة اسرائيل وتركيا على السواء، انقرة بشدة الثلاثاء على التصريحات القاسية جدا تجاه الدولة العبرية التي وصفها رئيس الوزراء التركي بانها quot;دولة ارهابيةquot; وتشن عملية quot;تطهير عرقيquot; ضد الفلسطينيين في غزة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;نعتبر ان الهجوم الاعلامي القاسي جدا من قبل تركيا لن يقدم ابدا اية مساعدة وقلنا هذا بوضوح للاتراكquot;.

وقد هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بحدة اسرائيل واصفا اياها بquot;الدولة الارهابيةquot; وبانها تقوم quot;بتطهير عرقيquot; بحق الفلسطينيين فيما تستمر عملية quot;عمود السحابquot; الاسرائيلية في قطاع غزة.

ودوى صوت اردوغان الثلاثاء في البرلمان اثناء القائه خطابه الاسبوعي التقليدي امام نواب حزبه، حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي والذي يمسك بمقاليد الحكم في تركيا منذ عشر سنوات.

وقال اردوغان وسط تصفيق طويل للحضور المؤيد كليا للقضية الفلسطينية، ان quot;اسرائيل تتجاهل في هذه المنطقة السلام وتنتهك القانون الدولي وتقوم بتطهير عرقي ضد شعب. هذه الدولة تحتل شيئا فشيئا الاراضي الفلسطينيةquot;.

ووصف اردوغان اسرائيل بquot;الدولة الارهابيةquot; بسبب هجومها على قطاع غزة المتواصل منذ سبعة ايام ردا كما تقول على اطلاق الصواريخ من القطاع.

واوضحت نولاند quot;بدون الدخول في التفاصيل فان هذه الوزارة (وزارة الخارجية الاميركية) اعربب بوضوح للحكومة التركية عن قلقها حيال هذا النوع من التصريحاتquot;.

يشار الى ان العلاقات بين تركيا واسرائيل تدهورت الى حد كبير اعتبارا من العام 2010 بعد الهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على سفينة تركية كانت تنقل مساعدة انسانية الى غزة، ما ادى الى مقتل تسعة اتراك وسط ادانات دولية.

وتطالب انقرة منذ ذلك الحين اسرائيل بتقديم اعتذارات وتعويضات، الامر الذي يرفضه الاسرائيليون.