بدأ الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون مسارهما معًا خصمين ثم حليفين ينظر كل منهما الى الآخر بارتياب قبل أن تقوم بينهما في نهاية المطاف صداقة متينة مبنية على الثقة.


واشنطن: مع انتهاء التعاون قريباً بينالرئيس الاميركي باراك اوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتوناستسلما خلال آخر رحلة مشتركة لهما في آسيا خلال الايام الماضية لمشاعر الحنين الى السنوات الحافلة بالاحداث والاضطرابات التي قضياها يعملان معًا.

وبقيت وزيرة الخارجية التي تستعد لترك منصبها والانسحاب من الحياة العامة كما تؤكد، ملازمة للرئيس ولم تفارقه البتة خلال جولتهما على جنوب شرق آسيا التي شملت تايلاند وبورما وكمبوديا.

وعند وصولهما الى رانغون الاثنين في زيارة تاريخية كانت الاولى لرئيس اميركي اثناء اداء مهامه، نزلا جنبًا الى جنب درج الطائرة الرئاسية اير فورس وان ثم بعد ست ساعات صعداه معًا للتوجه الى بنوم بنه.

فقد قرر اوباما بحسب ما قالت اوساطه أن يجعل من هذه الرحلة الاولى الى الخارج منذ اعادة انتخابه جولة تشهد على مشاعر الصداقة التي يكنها لكلينتون بعدما تواجه معها في مبارزة شرسة خلال الانتخابات التمهيدية الديموقراطية للفوز بترشيح الحزب لانتخابات 2008.

ولاحظ الجميع كيف أنه يلف ذراعه حول ظهرها حين يسيران معًا او كيف خصها بالتكريم حين دعاها من بين الحضور فيما كان واقفًا على شرفة منزل زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي.

واوضح بن رودس مساعد مستشار الامن القومي في البيت الابيض أن quot;ما عبر عنه الرئيس وما هو مقتنع به هو أنها لم تكتفِ بانجاز عمل رائع كوزيرة للخارجية، بل انهما اصبحا اكثر من شريكين، اصبحا صديقين مقربينquot;.

واضاف quot;انها صداقة يثمنها عاليًا جدًا ويود الحفاظ عليهاquot;.

وقضت كلينتون كامل الرحلة بين رانغون وبنوم بنه في مكتب الطائرة الرئيسية، وقال رودز إنهما امضيا الوقت quot;يتذكران السنوات الاربع الماضيةquot;.

لكنه تابع quot;مثلما قاله الرئيس، لم يكن الامر يقتصر على السنوات الاربع الاخيرة، فهما عاشا معاً اموراً كثيرة على مدى خمس او ست سنواتquot;.

من جهتها، علقت كلينتون ردًا على سؤال حول هذه الرحلة الاخيرة مع اوباما أنها كانت quot;رائعةquot; لكنها كانت ايضًا تحمل طعمًا quot;حلوًا مرًا، ومليئة بالحنين، كلها امور يمكن توقعهاquot;.

وكان اوباما اثار الكثير من الشكوك داخل فريقه حين اختارها لمنصب وزيرة الخارجية بعد الصراع بينهما لنيل الترشيح الديموقراطي للبيت الابيض، لكن كلينتون أيّدت مفهومه القاضي بتشكيل quot;فريق من الخصومquot; واستخدمت النفوذ الذي جمعته كسيدة اولى ثم عضو في مجلس الشيوخ لتتولى دبلوماسية البلاد بمهارة.

وان كان البعض يرى من الصعب أن تنسب اليها نجاحات دبلوماسية ملفتة اذ ظل اوباما يمسك بحزم بزمام السياسة الخارجية، فالحقيقة أنها نجحت في غالب الاحيان في احداث وقع كبير.

وبموازاة تحسن علاقاته مع وزيرة خارجيته، فإن اوباما تقرب ايضًا من زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون الذي قدم له دعمًا علنيًا كبيرًا في ايلول/سبتمبر خلال حملة اعادة انتخابه وشن حملة بلا هوادة ضد خصمه الجمهوري ميت رومني.

وقال في هذا الصدد quot;وضعت صوتي في خدمة رئيسيquot;، في موقف يتميز كليًا عن الغضب الذي ابداه قبل سنوات حين قضى اوباما على احلام هيلاري كلينتون الرئاسية.

وهيلاري التي جمعت 18 مليون صوت في الانتخابات التمهيدية الديموقراطية في 2008 تعتبر الآن الاوفر حظاً لتمثيل الحزب في انتخابات 2016.

غير أنها تؤكد عزمها على الاستراحة والتفرغ للكتابة، وانها لا ترغب اطلاقاً في خوض سباق جديد للبيت الابيض. لكن بعد 12 عامًا من انتهاء ولايتي بيل المتتاليتين، فإن نفوذ الزوجين في واشنطن بلغ حدًا يجعل العديدين يشككون في تأكيداتها.

كما أن الارتياح الذي يبديه اوباما في تقاسم الاضواء معها يوحي بأن هذا الاحتمال يلقى استحسانه. وفي هذه الاثناء تواصل تولي مهامها حتى اللحظة الاخيرة وقد ارسلها اوباما الثلاثاء الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية في محاولة لوقف التصعيد بين إسرائيل وقطاع غزة.