بكين: أعلن موفد عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة في بكين ان الفلسطينيين يرحبون بعزم الصين على الالتزام بشكل اكبر في الشرق الاوسط حيث يمكنها لعب quot;دور خاصquot; ولا سيما القيام بوساطة مع اسرائيل.

وقال بسام الصالحي خلال مؤتمر صحافي عقده في بكين ان بعد اسبوع من المواجهات الدامية فان اتفاق التهدئة الذي تم التوصل اليه بين اسرائيل وحركة حماس لا يمكن ان يصمد الا بدعم الامم المتحدة ومجلس الامن وquot;دول مثل الصينquot;.

وتابع الموفد الخاص وهو الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني التنظيم السياسي الصغير المنبثق عن الحزب الشيوعي الفلسطيني ان الصينيين quot;يودون الالتزام واننا نرحب بالتزامهمquot;.

وقال quot;ان الموقف الصيني يقضي بدعم التهدئة في غزة ووضع حد لتعديات الاسرائيليين على الشعب الفلسطيني ايا كانت وانهم يساندون طلباتنا في الامم المتحدةquot;. والتقى الموفد الفلسطيني بصورة خاصة وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي.

وقال الصالحي ان محادثاته مع وزير الخارجية تناولت امكانية ان تلعب الصين دورا في مراقبة التهدئة التي دخلت حيز التنفيذ مساء الاربعاء بعد التوصل الى اتفاق بوساطة مصرية، ولو ان بكين تعتمد مبدا عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلدان اخرى.

والموفد الذي وصل الخميس سيغادر الصين السبت. واعلنت الصين مرارا هذا الاسبوع انها تؤيد quot;اي تحركquot; في مجلس الامن من اجل وقف اطلاق النار في غزة وquot;حضت بشدة طرفي (النزاع) وخصوصا اسرائيل على ممارسة اكبر قدر من ضبط النفسquot;.

وتدعم الصين الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة معتبرة انه quot;حق مشروع غير قابل للعزلquot; للفلسطينيين يمكن ان يتحول الى عامل سلام في المنطقة.