عمّان: بحث رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة لدى لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمّان الثلاثاء جهود السلام وآخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.

واكد الطراونة في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية ان quot;الأردن يعتز بدوره الذي يقوم به لخدمة القضية الفلسطينية، ويشعر بأن من واجبه ضرورة الاستمرار في جهوده من اجل دعم الفلسطينيينquot;، مشددا على ان quot;اقامة الدولة الفلسطينية واستعادة الفلسطينيين لحقوقهم هي مصلحة اردنية عليا مثلما هي مصلحة فلسطينيةquot;.

واشار الى quot;اهمية دعم جهود السلام وتمكين السلطة الفلسطينية ودعمها في نضالها لاستعادة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقيةquot;. كما اكد الطراونة quot;تضامن الاردن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الظروف الصعبة التي يمر بهاquot;.

من جهته، اعرب الرئيس عباس عن quot;شكره وتقديره للاردن على دعمه الكبير واللامحدود وتقدير السلطة الفلسطينية لجهود الدعم الفني والتدريبي التي تتلقاها السلطة من الاردن وعلى الصعد كافةquot;.

واكد ان quot;السلطة تسعى الى استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بكل الوسائل الدبلوماسية والقانونية والسياسيةquot;، مشيرا الى ان quot;التنسيق السياسي والدبلوماسي مع الاردن من اهم ثوابت تحركاتنا السياسيةquot;.

يذكر أن محادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل متعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010، الا ان لقاءات استكشافية عقدت في كانون الثاني/يناير الماضي في عمّان برعاية الاردن واللجنة الرباعية الدولية، ولكنها انتهت من دون الاتفاق على العودة إلى المحادثات.

وتقول اسرائيل انها تريد العودة إلى المفاوضات من دون شروط مسبقة، لكن الفلسطينيين يصرّون على انهم لن يعودوا اليها من دون تجميد الاستيطان وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967.