رام الله: بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس مع الرئيس الالماني يواكيم غواك في رام الله عملية السلام المتعثرة في الشرق الاوسط.

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع غواك عقب اجتماعهما في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله ان المعوقات التي تعترض عملية السلام quot;سببها اصرار الحكومة الإسرائيلية على تغيير المرجعيات الدولية وعدم وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وعملها الممنهج لتغيير معالم القدس والاستيلاء على الأراضي والتضييق على السكان في مخالفة للاتفاقات بين الجانبين وانتهاك قرارات الشرعية الدولية وحقوق الإنسانquot;.

لكن عباس شدد ان الفلسطينيين لن يتخلوا عن هدفهم quot;بانهاء الاحتلال وقيام دولتنا المستقلة ذات السيادة على تراب الوطن وعاصمتها القدس الشريفquot;. من جانبه اكد الرئيس الألماني quot;التزام ألمانيا بعملية حل الدولتين ودعم بناء الدولة الفلسطينية المستقلةquot;.

واضاف quot;شجعت الرئيس عباس على عدم قطع الحوار والاتصال ودعوت إسرائيل الى استئناف الحوار، ولقد طالبت إسرائيل بضبط الأمور خصوصا فيما يتعلق بالاستيطانquot;. وشدد غواك انه quot;يجب تحقيق حل الدولتين وتطبيقه مع ضمان الحقوق التاريخية وحقوق الطرفين ونحن نأمل أن يستفيد الشعبان من هذه الفرصة ولا يضيعوها على أنفسهمquot;.

وحيا غواك quot;الجهود الجبارةquot; التي تبذلها السلطة لبناء مؤسسات الدولة في الأراضي الفلسطينية، وقال quot;المانيا تدعم ذلك، وسنقدم 70 مليون يورو لهذا العامquot;. وأضاف quot;التعليم والأمن عناصر محورية لنا، ونحن نود تقديم المساعدة والتضامن معكم، ولذلك تم افتتاح المدرسة في بورين (قرب نابلس) ومركز لتدريب الشرطة في أريحاquot;.