روما: بدأت الاحد الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح اليسار الايطالي الى الانتخابات التشريعية عام 2013، التي يبرز فيها اساسا الزعيم الحالي للحزب الديموقراطي، اول حزب يساري، ورئيس بلدية فلورنسا.

وتسجل اكثر من 1,5 مليون ايطالي بينهم 550 الفا عبر الانترنت للتصويت الاحد في تسعة الاف مكتب اقتراع التي تفتح ابوابها من الساعة 7,00 تغ حتى الساعة 19,00 تغ بحسب اللجنة المنظمة.

ويتنافس خمسة مرشحين في هذه الانتخابات لقيادة ائتلاف من اليسار الوسط وربما تولي منصب رئيس الوزراء بما ان الحزب الديموقراطي هو حاليا اول حزب في ايطاليا مع حوالى 30% من نوايا الاصوات.

والمرشحان الاوفر حظا هما الزعيم الحالي للحزب الديموقراطي بيير لويجي بيرساني (61 عاما) الذي كان وزيرا مرتين في حكومتين من اليسار الوسط ورئيس بلدية فلورنسا ماتيو رينزي (37 عاما) المعجب بالرئيس الاميركي باراك اوباما والمصمم على quot;التخلصquot; من رجال النظام الشيوعي السابق.

ويحتل المسؤول عن منطقة بولييه نيكي فندولا (54 سنة) منتقد سياسة التقشف التي تنتهجها حكومة مونتي، المرتبة الثالثة يليه برونو تاباتشي (66 سنة) البرلماني السابق الديموقراطي المسيحي المؤيد لمونتي ولاورا بوباتو زعيمة نواب الحزب الديموقراطي عن منطقة فينيتسيا الداعية الى quot;اقتصاد اخضرquot;.

وتشكلت طوابير امام مراكز الاقتراع عندما فتحت ابوابها بحسب مراسلي فرانس برس. كما يمكن المشاركة في التصويت في 19 بلدا.

ويشارك 100 الف متطوع لتسريع عمليات الاقتراع ثم فرز الاصوات مساء.

والانتخابات التمهيدية في معسكر اليسار نظمت للمرة الاولى في ايطاليا في تشرين الاول/اكتوبر 2005 عندما انتخب خبير الاقتصاد رومانو برودي زعيما للاتحاد، التحالف غير المستقر بين الشيوعيين السابقين والوسطيين وانصار البيئة، في اقتراع شارك فيه اكثر من 4,3 ملايين ايطالي.

وفي الانتخابات التشريعية في ربيع 2006 هزم برودي ائتلاف اليمين الوسط بزعامة سيلفيو برلوسكوني، لكن حكومته سقطت بعد اقل من عامين بسبب انسحاب حزب كاثوليكي صغير منها.