بيروت: اقتحم مقاتلون معارضون للنظام السوري اليوم الاحد مركزا عائدا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة في ريف دمشق اثر اشتباكات عنيفة مع عناصر المركز، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;اقتحم مقاتلون من لواء مقاتل مركز تدريب عائد للجبهة الشعبية-القيادة العامة في منطقة الريحان في ريف دوما، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر المركزquot;.

واشار المرصد الى سيطرة المسلحين المعارضين على المركز quot;بشكل كامل وسقوط خسائر بشرية في صفوف الطرفين واسر عدد من عناصر المركزquot;.

وكان الهجوم على المركز بدا السبت.

ونددت الجبهة الشعبية-القيادة العامة في بيان السبت بالهجوم الذي تقوم به مجموعات مسلحة، مشيرة الى ان quot;معسكر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطينndash; القيادة العامة في منطقة الريحان الذي مضى على وجوده اكثر من ثلاثين عاما شكل قاعدة نضالية تخرج منها الآلاف من عناصر الشبيبة الفلسطينيين ومئات الفدائيين الذين أذلوا العدو الصهيوني بعمليات نوعية هامةquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; من جهتها عن الجبهة قولها ان quot;الهجوم الذي قامت به المجموعات الارهابية المسلحة على احد معسكرات الجبهة في ريف دمشق نفذته ادوات الموساد بالوكالة عن العدو الصهيوني بعد عملية تل ابيب التى نفذتها الجبهةquot; ابان عملية غزة الاخيرة.

وكانت الجبهة الشعبية-القيادة العامة اصدرت بيانا في 21 تشرين الثاني/نوفمبر تبنت فيه quot;كتائب الشهيد جهاد جبريل، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامةquot; عملية التفجير التي وقعت في اليوم نفسه في تل ابيب واستهدفت حافلة نقل واصيب فيه 29 اسرائيليا بجروح.

وجاء في البيان quot;تمكن فدائيونا من خلال الخلايا المتيقظة في قلب فلسطين من تفجير احد باصات النقل الداخلي في مدينة تل ابيب وتوجيه رسالة قوية لقادة العدو بان ارتكابهم للمجازر بحق المدنيين من ابناء شعبنا لن يمر بدون عقابquot;.

واعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) الخميس توقيف اعضاء خلية متهمة بعملية التفجير، مشيرا الى انهم quot;على صلة بحماس والجهاد الاسلاميquot;، مشيرا الى ان هؤلاء اعترفوا بانهم استقطبوا مواطنا اسرائيليا من مدينة الطيبة القريبة من تل ابيب لتنفيذ الهجوم.

واقرت الجبهة بمشاركة مقاتليها قبل اسابيع الى جانب القوات النظامية في معارك بين هذه القوات ومجموعات مقاتلة معارضة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق.

وتتخذ الجبهة الشعبية- القيادة العامة من سوريا مقرا لقيادتها ويتزعمها احمد جبريل، وهي مؤيدة للنظام السوري، بينما تقف فصائل فلسطينية اخرى الى جانب المعارضة السورية.

مقتل خمسة في جنوب سوريا

قتل خمسة مواطنين وجرح العشرات في انفجار استهدف حافلة في محافظة درعا في جنوب سوريا الاحد، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;استشهد ما لا يقل عن خمسة مواطنين وسقط عشرات الجرحى اثر انفجار استهدف حافلة ركاب في بلدة عثمانquot; في محافظة درعا، من دون ان يعطي تفاصيل اضافية.

واشار المرصد ايضا الى سقوط عدد من القتلى والجرحى جراء القصف الذي تعرضت له بلدة المسيفرة في ريف درعا، والذي طال بلدات اخرى مجاورة وحي الاربعين في مدينة درعا الذي يوجد فيه تجمع للمقاتلين المعارضين.

ويترافق ذلك مع اشتباكات عنيفة بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية في محيط بلدة السهوة.

وقتل 43 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاحد، بحسب المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من المراسلين والناشطين في كل انحاء البلاد وعلى مصادر طبية في الداخل السوري.