غزة: طالب روبرت سيري، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، إسرائيل وحركة حماس بالالتزام بتنفيذ بنود اتفاق التهدئة بشكل تام، مؤكداً أن اتفاق التهدئة يعطي فرصة جيدة لإنهاء حصار غزة.

وقال سيري في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الأحد في مدينة غزة إن quot;من غير المقبول على الإطلاق أن يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون في قطاع غزة وجنوب إسرائيل في انتظار الضربة القادمةquot;.
وأضاف quot;لقد رأيت الدمار في غزة وسأقدم تقريراً للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بما رأيت. لقد زرت بعض البيوت التي دمرت وسنساعد قدر الإمكان بعض العائلات التي فقدت بيوتها للمرة الثانية على التواليquot;.
وأكد على أن الأمم المتحدة ستقدم كل ما لديها لمساعدة الناس في غزة، لافتاً إلى أن بان كي مون وجه أوامر بتصعيد العمليات الإغاثية في المنطقة.
وتابع: quot;هناك جهود جبارة تبذل من أجل تثبيت التهدئة وهذه الاتفاقية تتطلب الالتزام من جميع الأطراف ونحن سنساعد على تنفيذهاquot;.
ودعا إلى quot;تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بفتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل ووقف تهريب السلاح إلى القطاعquot;، لافتا إلى أن الاتفاقية الجديدة بين حماس وإسرائيل quot;تعطي فرصة جيدة لإنهاء الحصارquot;.
وبين أنه سيجري محادثات مع القيادة المصرية وإسرائيل لمتابعة السماح للصيادين بالإبحار لمسافة أطول في عرض البحر.
وشدد سيري على ضرورة سماح السلطات الإسرائيلية بإدخال مواد البناء إلى القطاع وتصدر البضائع إلى العالم الخارجي، مؤكداً على أنه لا يوجد أي مبرر لعدم تطبيق قرارات مجلس الأمن.
وطالب الأطراف الفلسطينية بالانتباه إلى تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، قائلاً quot;إن ما حدث قد يعطي فرصة للتغلب على الخلافات الموجودة بين الفلسطينيينquot;.
وأكد على ضرورة أن تبذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لإعادة الحياة لمسيرة السلام في الشرق الأوسط.
ونقل مبعوث السلام للشرق الأوسط عن الأمين العام للأمم المتحدة دعوته لإسرائيل إلى عدم خرق تفاهمات التهدئة، مطالباً حركة حماس بالتوقف عن إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل حتى تصبح جزءاً فاعلاً من عملية السلام.
ووصل روبرت سيري مساء اليوم الأحد إلى غزة وقام بجولة على البيوت المتضررة والمدمرة جراء الهجوم الإسرائيلي، وغادر بعد ساعات من وصوله عبر معبر بيت حانون (إيريز) شمال قطاع غزة.
وأُعلن في العاصمة المصرية القاهرة عن اتفاق تهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية دخلت حيز التنفيذ الساعة التاسعة من مساء الأربعاء الماضي، بعد 8 أيام من الهجوم على قطاع غزة.
وبدأت إسرائيل هجومها على قطاع غزة مساء الأربعاء 14 نوفمبر/ تشرين ثان الجاري الذي أطلقت عليه اسم quot;عمود السحابquot;، شنت خلاله آلاف الغارات على أهداف متفرقة من القطاع أسفر عن مقتل 163 فلسطينياً، ومئات الجرحى.