نواكشوط: نشر موقع الاخبار الموريتاني الاثنين صورا وفيديو للفرنسي الذي خطف في 20 تشرين الثاني/نوفمبر في غرب مالي على يد حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.

ونشر الموقع في مرحلة اولى صورتين للرهينة بدا فيهما بقميص ازرق محاطا بمسلحين وخلفهما كتابات بالعربية باللون الابيض على خلفية سوداء. وارفقت الصورتان بنص كتب فيه ان الرهينة يدعى البيرتو رودريغيز ليل ويطلب من الحكومة الفرنسية التدخل للافراج عنه.

وجاء في النص الذي نشر وقرأه الرهينة في الفيديو الذي سيبث على موقع الاخبار quot;اسمي رودريغيز ليل البيرتو. خطفت في دياما بين نيورو وباماكو على يد حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقياquot;. واضاف quot;اطلب من الحكومة الفرنسية تلبية مطالبهم بسرعةquot; من دون ان يوضح هذه المطالب.

واكد quot;لا ذنب لي في عملية الخطف هذه تتحمل الحكومة ذلك بسبب انشطتها الخارجيةquot;. وتابع انه quot;يثقquot; بالحكومة الفرنسية quot;التي ستعرف كيف تعالج بسرعة وضعي وستجد الحل المناسبquot;. واضاف quot;اقول لاسرتي بالا تقلق لاني القى معاملة جيدة. احبكم جميعاquot;. وكانت اجهزة الامن المالية ذكرت ان الرهينة يدعى جيلبرتو روردريغيز ليل وليس البيرتو كما يقول.

وليل (61 عاما) المولود في البرتغال ويحمل الجنسية الفرنسية، خطف على ايدي مسلحين مساء 20 تشرين الثاني/نوفمبر في دياما شرق مدينة كايز القريبة من الحدود مع السنغال وموريتانيا. وكان قادما من موريتانيا في سيارة تخييم.

وفي 22 من الجاري صرح ابو وليد صحراوي المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا لفرانس برس quot;نعلن مسؤوليتنا عن خطف الفرنسي في جنوب غرب مالي قرب الحدود الموريتانيةquot;. واضاف ان مجموعته quot;ستنشر قريبا شريط فيديو للرهينةquot;.