وسط تقارير تؤكد الاستغناء عن خدماته، قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ انه وضع تقرير وضعه الرسمي بيد رئيس الوزراء نوري المالكي، نتيجة الاتهامات الموجهة له بالضلوع في فساد صفقة الأسلحة الروسية والتي قال إن مستشار المالكي الإعلامي علي الموسوي يقف وراءها.


لندن: قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقته quot;إيلافquot; اليوم إنه قد وجه رسالة الى رئيس الوزراء نوري المالكي quot;يبين فيها صعوبة الاستمرار في أداء عمله وسط جوّ عدائيquot; حيث ترك الدباغ لرئيس الوزراء اتخاذ ما يراه مناسبا بخصوص وضعه وموقعه.

وأضاف الدباغ مخاطبا المالكي quot; لقد عملت معكم لمدة ست سنوات كناطق باسم الحكومة حرصت خلالها على أن أؤدي واجبي بما يفرضه الالتزام الكامل بمعايير حفظ خطاب الحكومة وموقفها الرسمي، وقد تعرضت مؤخراً لحملة إعلامية ظالمة يثيرها مستشاركم الاعلامي (علي الموسوي) هدفها تشويه إسمي وسمعتي ظلما وعدواناً فإني اجد من الصعوبة ان أستمر في اداء عملي وسط هذا الجو العدائي واترك لكم اتخاذ ما ترونه مناسبا بخصوص وضعي وموقعيquot;.

جاء ذلك بعد ساعات من تواتر تقارير عن صدور قرار للحكومة العراقية بإنهاء عقد المتحدث باسمها علي الدباغ quot;بعد كشف تورطه بعمليات فساد صاحبت صفقة الأسلحة الروسيةquot; وأشار موقع quot;المسلةquot; العراقي الى أن quot;الحكومة العراقية قررت وبشكل رسمي إنهاء عقد المتحدث باسمها علي الدباغ بعد الكشف وبشكل لا يقبل الشك تورطه بعمليات فساد صاحبت صفقة السلاح الروسيةquot;. وأوضح أنه قد تم تبليغ الدباغ أمس بشكل رسمي بتقديم استقالته وانه سيجري انهاء خدماته بشكل رسمي.

ويتقاضى الدباغ راتب عضو الجمعية الوطنية العراقية التي كان عضواً فيها والتي تشكلت عام ٢٠٠٥

وكان الدباغ نال مصادقة مجلس النواب على تعيينه وزيرا للدولة لشؤون الناطقية في كانون الثاني (يناير) عام ٢٠١١ ، وبعد إقرار مجلس النواب الترشيق الحكومي في تموز (يوليو) عام٢٠١١ ألغيت وزارة الناطقية ووقع الدباغ عقدا مع مكتب رئيس الوزراء لشغل منصب الناطق باسم الحكومة
وكان رئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الأعرجي أعلن في وقت سابق إرسال خطاب من اللجنة الى مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي تطالب فيه اللجنة إيقاف صفقة التسليح الروسية بسبب وجود شبهات فساد فيها.

وكشفت مصادر عراقية في وقت سابق عن إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بأن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الذي كان أحد أعضاء الوفد المرافق للمالكي إلى موسكو وآخرين قد اتفقوا على قبض quot;عمولةquot; لتسهيل تمرير صفقة الأسلحة الروسية مشيرا إلى ان الحكومة الروسية سارعت الى الإعلان رسميا عن اتمام عقد الصفقة مع العراق فيما لا يزال المالكي وبوتين لم يوقعا عليها بعد.

وحول ما يشاع عن فساد صفقة السلاح مع روسيا قال المالكي اليوم quot;رغم أنني لم أعثر على دليل قاطع حتى الآن إلا أنني لم أترك الموضوع وقد غيرت الوفد المفاوض ولجنة التسليح على الفور كإجراء احترازي وسأتابع الموضوع حتى أحصل على دليلquot;.

وشدد المالكي في مقابلة مع قناة quot;العربيةquot; ستبث لاحقاً على أن العراق يقف مع الشعب السوري دون تحفظ .. واضاف quot;إننا مع خيارات الشعب السوري في اختيار النظام البديل طبقا لإرادتهquot;. وفي ما يخص طبيعة المنافسة في الانتخابات المحلية المقبلة التي ستجري في 20 نيسان (ابريل) المقبل قال المالكيquot;انا متفائل بتشكيل قوائم وطنية ولابد أن نذهب باتجاه تشكيل حكومة الاغلبية السياسيةquot; .