الكويت: تظاهر عشرات الالاف من انصار المعارضة الكويتية الجمعة في العاصمة عشية الانتخابات التشريعية للدعوة الى مقاطعة هذه الانتخابات المثيرة للجدل بسببب تعديل القانون الانتخابي.

وردد المشاركون بطريقة سلمية في التظاهرة التي سمحت بها السلطة خلافا لتظاهرات سابقة شابتها اعمال عنف، quot;الشعب يريد الغاء التعديلquot; وquot;نقاطعquot; الانتخابات.
وشاركت نساء ارتدى بعضهن الحجاب واطفال يلوحون بالعلم الكويتي وبرايات برتقالية اللون، في التظاهرة التي تصدرتها شخصيات من المعارضة ومنها الرئيس السابق لمجلس الامة احمد السعدون والنائبان السابقان مسلم البراك وفيصل المسلم.
وكتب على يافطة باللغة الانكليزية ورفعها متظاهرون كانوا يرددون شعارات تدعو الى مقاطعة الانتخابات quot;السلطة المطلقة مفسدةquot;.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال عبدالله الشمري المهندس في القطاع العام quot;انا هنا لأحتج على تعديل القانون لان ذلك انتهاك للدستور. انه ينتج برلمانا مؤيدا للحكومةquot;.
ووجهت قوات الامن التي انتشرت بأعداد كبيرة المتظاهرين ونظمت حركة السير.
وقال النائب السابق عادل الدمخي quot;اليوم، الشعب الكويتي يبعث برسالة سلمية تفيد بأنه ضد تعديل القانون وضد السياسة القمعية للحكومةquot;.
واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس quot;على النظام ان يتعامل مع الرسالة بجدية: ثمة رفض حقيقي للقانونquot;.
وخاضت المعارضة الاسلامية، القومية والليبرالية حملة لمقاطعة الانتخابات احتجاجا على تعديل للقانون الانتخابي يعتبر غير دستوري ويمكن ان يؤدي الى التلاعب بالنتائج كما تقول.
وبات القانون ينص على ان يختار كل ناخب كويتي مرشحا واحدا فيما كان في السابق يختار حتى اربعة مرشحين. وكل واحدة من الدوائر الخمس في الكويت تنتخب عشرة نواب.