ليما: تحدث الرئيس الاكوادوري رافايل كوريا في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس الجمعة عن خطر تدهور الوضع الصحي الجسدي والعقلي لجوليان اسانح اللاجىء منذ حزيران (يونيو) في سفارة الاكوادور في لندن.

وقال الرئيس كوريا الذي كان يشارك في قمة اتحاد الامم الاميركية الجنوبية في العاصمة البيروفية، ان نهاية اللجوء السياسي لمؤسس ويكيليكس موجودة لدى بريطانيا والسويد والمحافل القانونية الاوروبية. واضاف quot;لم اتحدث معه منذ دخل سفارتنا لكن السفيرة ابلغتني انه يعاني من مشكلة رئوية طفيفة غير خطرةquot;.

واوضح الرئيس الاكوادوري quot;الواقع ان ثمة خطر ان تتدهور صحته الجسدية والعقلية بسبب بقائه مسجونا في مساحة ضيقة من دون ان يتمكن من ممارسة الرياضة في الهواء الطلق. هذا الامر من شأنه ان يسيء الى صحة اي شخصquot;.

واشار الرئيس الاكوادوري ايضا الى امكان اجراء مفاوضات بين حكومته والحكومتين البريطانية والسويدية للحصول على خروج آمن يتيح لاسانج الذهاب الى الاكوادور. وقال quot;نحن لا نتفاوض مع منظمات حقوق الانسان، لكننا اجرينا محادثات بصورة دائمة. وايجاد حل لهذه المشكلة موجود بين ايدي بريطانيا والسويد والسلطات القضائية الاوروبية لان محامي اسانج بلتازار غارزون قام بسلسلة من المساعي لدى مختلف الهيئات الاوروبيةquot;.

وقد لجأ اسانج منذ حزيران/يونيو الى سفارة الاكوادور في لندن ليفلت من تسليمه الى السويد في قضية اغتصاب واعتداء جنسي مفترضين، لكنه يدفع ببراءته منهما. ومنحته الاكوادور اللجوء السياسي لكن لندن تنوي تطبيق مذكرة التوقيف السويدية ولم تسفر المشاورات بين البلدين عن نتيجة حتى الان.

واكد الرئيس الاكوادوري quot;اذا منحته بريطانيا خروجا آمنا، الامر يتوقف هنا. واذا استجوبت السويد اسانج، كما يتيح قانونها وكما فعلت في حالات اخرى، في سفارة الاكوادور في لندن او عبر السكايب، ننهي هذه المسألة ابتداء من يوم غدquot;.