دمشق: عادت جميع خدمات الاتصالات الخليوية والانترنت الى العمل في دمشق السبت بعد انقطاعها منذ الخميس، بحسب ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس، بينما قالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان ورش الاصلاح انهت اعمالها.

وقالت الصحافية ان الاتصال بشبكة الانترنت بات ممكنا في العاصمة وبعض ضواحيها، اضافة الى الاتصالات الخليوية والدولية.

من جهتها، تحدثت وكالة وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن quot;عودة جميع انواع الاتصالات والانترنت الى دمشق بعد انهاء ورش الاصلاح عملهاquot;.

وكانت سانا عاودت بثها الى مشتركيها الساعة 16,45 بعد ظهر السبت (14,45 ت غ)، بعد انقطاعها عن القيام بذلك من ظهر الخميس (10,00 ت غ). كذلك، بات الدخول الى الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الرسمية متاحا.

من جهته، اكد المرصد السوري لحقوق الانسان عودة quot;الاتصالات الخليوية والانترنت الى العمل في معظم المحافظات السوريةquot;.

وانقطعت خدمات الانترنت والاتصالات الخليوية والدولية في سوريا الخميس، في خطوة اعتبرها الناشطون تمهيدا لتحضير نظام الرئيس بشار الاسد quot;مجزرةquot; في احدى مناطق البلاد.

وبينما قالت السلطات السورية ان الانقطاع سببته quot;اعمال صيانةquot;، اتهمتها الولايات المتحدة بقطع الاتصالات عمدا، في حين دعتها فرنسا الى quot;اعادتها بلا تأخيرquot;. وحذرت منظمة العفو الدولية من ان قطع الاتصالات quot;يمكن ان يشير الى نية السلطات اخفاء حقيقة ما يجري في البلاد عن اعين العالمquot;.

ولتمكين مستخدمي الانترنت من ارسال معلومات وفي الوقت الذي تضيق فيه السلطات السورية على عمل وسائل الاعلام الدولية، فعل غوغل وتويتر في سوريا خدمة quot;تويت فويسquot; الذي استخدم للمرة الاولى اثناء فترة الثورة المصرية في 2011. ويتيح هذا النظام ارسال تغريدات عبر رسائل صوتية على هواتف خليوية.

شركة اميركية توقف استضافة الموقع الالكتروني لوكالة سانا

أوقفت شركة اميركية السبت استضافة الموقع الالكتروني لوكالة الانباء الرسمية السورية (سانا)، في وقت بدات خدمات الانترنت تعود الى العاصمة اثر انقطاع دام ثلاثة ايام، بحسب ما افاد التلفزيون السوري الرسمي.

وبث التلفزيون في شريط عاجل quot;شركة اميركية توقف استضافة موقع سانا بجحة تنفيذ العقوبات على سورياquot;، واضعا الامر في خانة quot;إجراء عدائي جديد ضد الاعلام السوريquot;.

وقالت مصادر في سانا لوكالة فرانس برس ان القرار quot;اتخذ بناء على ضغوطات دوليةquot;، مشيرة الى اطلاق quot;موقع آخر قريبا في بلد صديقquot;.

واوضحت هذه المصادر ان هذه الخطوة تمنع الدخول الى الموقع الالكتروني لسانا، واضعة اياها في اطار سلسلة العقوبات التي فرضت على وسائل الاعلام السورية.

وكان القمر الصناعي المصري نايل سات اوقف في ايلول/سبتمبر الماضي بث القنوات الرسمية السورية تنفيذا لتوصيات من اللجنة الوزارية العربية المعنية في تموز/يوليو. ووضعت وزارة الاعلام السورية في حينه الخطوة quot;في اطار الحملة التي تستهدف سورياquot;.

وكانت الولايات المتحدة ادرجت في آذار/مارس 2012 الهيئة العامة السورية للاذاعة والتلفزيون السورية الرسمية على لائحتها السوداء للمستهدفين بالعقوبات المالية الاميركية المفروضة على النظام السوري، معتبرة انها quot;اداة في يد النظام السوري فيما كان يشن هجمات همجية بشكل متزايد على شعبه ويسعى الى اخفاء اعمال العنفquot;.

ويأتي وقف استضافة الموقع الالكتروني لسانا في وقت تشهد خدمات الاتصالات الخليوية والدولية والانترنت في سوريا انقطاعا لليوم الثالث على التوالي، ما انعكس توقفا في خدمة بث الوكالة لمشتركيها منذ الساعة 12,00 ظهر الخميس (10,00 صباحا ت غ).

وعادت خدمات الانترنت الى العمل السبت في دمشق وبعض المناطق المحيطة بعد انقطاعها منذ الخميس، بحسب ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

ويتخوف الناشطون من ان يكون نظام الرئيس بشار الاسد يحضر لquot;مجزرةquot;، في حين قالت السلطات السورية ان الانقطاع سببته quot;اعمال صيانةquot;.

واتهمت الولايات المتحدة دمشق بقطع الاتصالات عمدا، في حين دعتها فرنسا الى quot;اعادتها بلا تأخيرquot;. وحذرت منظمة العفو الدولية من ان قطع الاتصالات quot;يمكن ان يشير الى نية السلطات اخفاء حقيقة ما يجري في البلاد عن اعين العالمquot;.

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون الى ان العديد من الناشطين في سوريا يستخدمون الانترنت المتصلة بالاقمار الاصطناعية.

ولتمكين مستخدمي الانترنت من ارسال معلومات وفي الوقت الذي تضيق فيه السلطات السورية على عمل وسائل الاعلام الدولية، فعل غوغل وتويتر في سوريا خدمة quot;تويت فويسquot; الذي استخدم للمرة الاولى اثناء فترة الثورة المصرية في 2011. ويتيح هذا النظام ارسال تغريدات عبر رسائل صوتية على هواتف جوالة.