واشنطن: حذرت وزارة الخارجية الاميركية كوريا الشمالية من مغبة اطلاق صاروخ يحمل quot;قمرا اصطناعيا للمراقبة الارضيةquot;، معتبرة ان هذا الامر اذا ما حدث سيعتبر quot;استفزازا كبيراquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان ان quot;اطلاق قمر اصطناعي كوري شمالي سيعتبر عملا استفزازيا كبيرا يهدد السلام والامن في المنطقةquot; مضيفة ان quot;اي استخدام من قبل كوريا الشمالية لتكنولوجيا الصواريخ البالستية يعتبر خرقا مباشرا لقرارات مجلس الامنquot; الخاصة بكوريا الشمالية.

وكانت اللجنة الكورية الشمالية لتكنولوجيا الفضاء اعلنت السبت انها تنوي وضع قمر اصطناعي للمراقبة البرية في المدار بين العاشر والثاني والعشرين من كانون الاول/ديسمبر بعد سبعة اشهر على محاولة فاشلة لاطلاق صاروخ مماثل في نيسان/ابريل، اعتبره المجتمع الدولي اختبارا مقنعا لاطلاق صاروخ بطاقة نووية.

واضاف بيان الخارجية الاميركية quot;ندعو كوريا الشمالية الى الالتزام تماما بواجباتها المرتبطة بقرارات مجلس الامنquot; محذرة ان الولايات المتحدة quot;تتشاور مع حلفائها في الاجراءات التي يمكن ان تتخذquot;.

وكانت تجربة كوريا الشمالية لهذا الصاروخ في نيسان/ابريل الماضي اوقفت جهودا دبلوماسية باتجاه بيونغ يانغ حيث كانت واشنطن تدعو الى ارسال مساعدات غذائية الى سكان هذا البلد الذين يعانون كثيرا.

وختم بيان الخارجية الاميركية بالقول quot;ان تخصيص موارد كوريا الشمالية في تطوير اسلحة نووية وصواريخ طويلة المدى، لن يؤدي سوى الى عزلها وافقارهاquot;.