قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: اكد الخاطري الدوه رئيس وفد التفاوض الصحراوي مع المملكة المغربية الاحد في الجزائر، انه لا يمكن حل قضية الصحراء الغربية من دون تنظيم استفتاء لتقرير المصير لسكان هذه المنطقة.

وقال الخاطري في لقاء صحافي quot;لا يمكن تصور حل (لقضية الصحراء الغربية) خارج حل يتعلق بتنظيم استفتاء حر وعادل ونزيه لتقرير مصير الشعب الصحراويquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الجزائرية الحكومية.

واضاف quot;ان مشروع الحكم الذاتي المغربي لا يمكنه ان ينجحquot; لانه في تعارض quot;مع قرارات ولوائح الامم المتحدة حول الصحراء الغربيةquot;، كما قال مشيرا الى ان quot;المقترح المغربي حول الحكم الذاتي لم يقنع أي بلد في العالمquot;.

والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة، ضمها المغرب قبل 37 عاما ويطرح حكما ذاتيا واسعا فيها تحت سيادته. لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) تطالب مدعومة من الجزائر، بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

ودعا الخاطري المجتمع الدولي الى quot;الوفاء بعهده الذي يعود إلى سنة 1991 والمتمثل في تنظيم استفتاء مقابل وقف الاقتتالquot;.

واشار الى انه quot;قد ياتي يوم يقرر فيه الصحراويون بانفسهم وتوليد الضغط اللازم لحمل المغرب على قبول حل عادل و دائم للنزاع الصحراويquot;.

وكان المبعوث الخاص للامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس، قام في بداية تشرين الثاني/نوفمبر بجولة في بلدان المنطقة واوروبا، قبل عقد جولة جديدة من المباحثات في نيويورك بين اطراف النزاع دون التوصل الى نتيجة.

واعلن روس الذي وصف الملف بانه quot;مثير للقلق الشديدquot; في ضوء الوضع البالغ التوتر في منطقة الساحل الافريقي، في 28 تشرين الثاني/نوفمبر انه سيقوم في المستقبل بجولات دبلوماسية مكوكية بين الاطراف المعنية والبلدان المجاورة.