قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الجمعة (30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;اعتقال إمام في مراكش اغتصب أربعة أطفال، وquot;روس يقترح (خطة جديدة) لتحريك ملف الصحراءquot;.


الرباط: أكدت صحيفة quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;معتقلو (كوماناف) يغادرون السجن وهذا ما قاله الإبراهيمي للقاضيquot;، أنه في تطور مفاجئ، قررت غرفة الجنايات الابتدائية المختصة في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف في الرباط، تمتيع توفيق الإبراهيمي وquot;من معهquot;، من المتهمين المتابعين في ملف (كوماناف)، بالسراح الموقت، مع المنع من مغادرة التراب الوطني، خلال الجلسة التي عقدت، أول أمس الأربعاء، والتي دامت أزيد من سبع ساعات.

وجاء هذا القرار بعد أن تقدم الدفاع، في وقت سابق، بطلب السراح الموقت، مع عرض جميع الضمانات التي تكفل حضور المتابعين للمحاكمة التي انطلقت بشكل مثير، بفعل طبيعة التهم التي وجهت لبعض المتهمين، ومنها تهمة المس بأمن الدولة، التي شكلت الأساس القانوني للبحث، قبل أن يتم إسقاطها في وقت لاحق.

غير أن التطور المهم حمله خطاب النيابة العامة، التي أيدت منح السراح الموقت، وأكدت أن دورها يتمثل، أيضاً في حماية المتهمين والحفاظ على قرينة البراءة، بعد تناول الدفاع الجدل الذي يثيره اللجوء المفرط للاعتقال الاحتياطي في المغرب.

اعتقال إمام اغتصب 4 أطفال

وبدورها أفادت صحيفة quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;اعتقال إمام في مراكش اغتصب أربعة أطفالquot;، أن الدرك الملكي بمركز قطارة، بالجماعة القروية أولاد دليم، دائرة البور في مراكش، أحال إمام وفقيه مسجد دوار لقليعة (35 سنة)، على أنظار ابتدائية مراكش، بتهمةالاعتداء علىقاصرين، بعد شكاية تقدمت بها أربع أسر لأطفال بالدوار المذكور.

وحسب مصادر مطلعة، فإن القضية تفجرت بدوار لقليعة بعدما انهار أحد الأطفال الأربعة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و11 سنة، أمام والديه، وحكى لهما ما تعرض له من تحرش واغتصاب من طرف الفقيه المذكور، الذي كان يستغل براءة أطفال يتلقون بكتاب المسجد دروسًا في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، وكان يختلي بالواحد تلو الآخر، ويمارس عليه الجنس السطحي، حسب تصريحات الضحايا.

واستمر ذلك أزيد من ثلاثة أشهر، إذ أكد أحدهم، في معرض تصريحاته بمحضر الضابطة القضائية، أن الفقيه مارس عليه الجنس مرتين، مضيفًا أن الأطفال كانوا يخاطبون الفقيه بقولهم: quot;حرام عليك حنا ف الجامع.. (حرام عليك نحن في المسجد)quot;، لكن دون جدوى، حسب تأكيدهم لعناصر الدرك.

والتحق الظنين (م.ب)، وهو متزوج وأب لطفل، بدوار لقليعة بمنطقة قطارة بجماعة أولاد دليم، في 2011، ليشغل منصب إمام وفقيه المسجد.

خطة جديدة لروس في الصحراء

كما أفادت صحيفة quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;روس يقترح (خطة جديدة) لتحريك ملف الصحراءquot;، أنه بعد تسع جولات، أقر كريستوفر روس، المبعوث الأممي إلى الصحراء، مساء أول أمس الأربعاء، بفشل استراتيجية المحادثات غير الرسمية التي جرى اعتمادها منذ تعيين مبعوث أممي، قبل ثلاث سنوات.

وقال روس، في تقريره الجديد إلى مجلس الأمن، إن عقد جولة جديدة من تلك المحادثات quot;لن يساهم في إيجاد حل للنزاع القائم بالمنطقة منذ منتصف السبعينياتquot;.

واقترح روس بدل ذلك، تقنية quot;الجولات المكوكيةquot; بين عواصم بلدان المنطقة وتندوف، بهدف إقناعها بعقد لقاءات مباشرة في ما بينها بغاية إيجاد حل للنزاع الذي ازداد القلق بشأنه، خاصة أن منطقة الصحراء والساحل باتت quot;مهددة بعناصر متطرفة وإرهابية وإجراميةquot;.

بيد أن هذه المقاربة الجديدة لا يمكن أن تنجح، حسب عبد الرحمان مكاوي، الخبير الاستراتيجي المغربي، لأن quot;مجلس الأمن لا يعتبر هذا النزاع من أولوياته.

افتتاح أول مطعم معلق

وكتبت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;افتتاح أول مطعم معلق في الدار البيضاءquot;، أن كورنيش عين الذئاب في الدار البيضاء عرف إطلاق أول مطعم معلق، أول أمس الأربعاء، على ارتفاع 50 مترًا، ويضم المطعم 20 مقعدًا.

ومن المتوقع أن يشهد المطعم المعلق إقبالاً كبيرًا من الزوار، خصوصًا أن هذه العلامة التجارية عالمية ولها عدة فروع في مختلف أنحاء العالم، من بينها باريس، وأبو ظبي، وبرشلونة، ولندن، ولبنان.

وتأتي فكرة المطاعم المعلقة، حسب اليومية، في محاولة لكسر الروتين وتقديم الجديد لمرتادي المطاعم، حيث إن الفكرة لا تخلو من المغامرة، إذ يجلس مرتادو المطعم على ارتفاع 50 متراً عن سطح الأرض لتناول وجبة طعام فاخرة، ويتم ربط الزبائن بالأحزمة لضمان سلامتهم، ويتولى النادل رفع الطلبات إلى الزبائن باستخدام رافعة ضخمة.

زيادات مرتقبة في رواتب القضاة

وكتبت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;زيادات مرتقبة في رواتب القضاةquot;، أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، تعهد في اجتماع عقده، يوم الثلاثاء الماضي، مع أعضاء المكتب المركزي للودادية الحسنية للقضاة، بمقر الوزارة في الرباط، بتحقيق مطلب تحسين الوضعية المادية للقضاة، وأكد أن ذلك سيكون في أقرب الآجال باعتبارها من أولويات الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة، موضحًا أن رواتب القضاة ستعرف زيادات مهمة.

وبخصوص مسألة التعويض عن الساعات الإضافية وتوفير وسائل الاتصال أكد الرميد أن مشروع مرسوم سوف يصدر قريبًا بشأن التعويض عن الساعات الإضافية.

وأثار أعضاء المكتب المركزي للودادية، في الاجتماع الذي حضره المفتش العام وأمين المجلس الأعلى للقضاء، وبعض مديري الإدارة المركزية، وبعض أطر ديوان الوزير، لتدارس مجموعة من النقاط التي تهم السلطة القضائية بصفة عامة، (أثاروا) انتباه الوزير إلى ضرورة إعادة النظر في التعويضات المخصصة للقضاة المكلفين بالحراسة وتصحيح أوراق الامتحان، وكذا التعويض المخصص للقضاة المدعوين في إطار مهني أو ثقافي، وهي النقطة التي استجاب لها الوزير وأدخلها ضمن المطالب التي سيأخذها المشروعفي الاعتبار.