الرباط: أفاد تقرير وطني في المغرب أن مواطنا من ستة مواطنين يعيشون في المدن المغربية محروم من quot;سكن لائقquot;، رغم البرنامج الوطني quot;مدن بدون صفيحquot; الذي سمح بتحسين مستوى عيش نحو مليون مغربي منذ انطلاقه سنة 2004.

وأفاد هذا التقرير ان البرنامج الوطني +مدن بدون صفيح+، الذي يستهدف مليونا و800 ألف مغربي موزعين على 85 مدينة بكلفة تقدر ب25 مليار درهم، quot;حقق 70% من أهدافهquot;.

وبحسب المصدر نفسه انخفض عدد السكان القاطنين في مدن الصفيح من 8,2% الى 3,9% في الفترة الممتدة بين 2004 و2012.

ولكن يظل 13% من سكان المدن المغربية محرومين من سكن لائق، ما يتطلب بحسب المصدر نفسه إنشاء 170 ألف مسكن سنويا لتدارك هذا العجز.

ويتزامن نشر هذا التقرير مع استضافة المغرب منذ الإثنين في الرباط مؤتمرا دوليا عنوانه quot;القضاء على مدن الصفيح، تحد عالمي لسنة 2020quot;.

وتشارك في هذا المؤتمر الدولي الذي ينظم بالتعاون مع الأمم المتحدة اربعون دولة ومنظمة دولية، وسيتم خلاله تقييم النتائج التي تم التوصل اليها في إطار اهداف التنمية للألفية.

وستعرض نتائج المؤتمر وتوصياته الأربعاء.

وقال وزير الاسكان المغربي نبيل بن عبدالله ان عدد سكان مدن الصفيح في القارة الإفريقية quot;تجاوز مليار نسمة خلال سنة 2011، ومن المنتظر ان يصل الى مليارين في أفق سنة 2030، اذا استمر الحال على ما هو عليهquot;.

واوضح ان تحقق هذه التوقعات سيفاقم الفقر وتفشي البطالة وانعدام الأمن والاستقرار الاجتماعي ما لم يتم حل المشاكل المرتبطة بالإسكان.