أنقرة: فرض المجلس الاعلى للإذاعة والتلفزيون التركي غرامة بقيمة 52 ألف ليرة تركية (22600 يورو) على تلفزيون سي ان بي سي -اي الخاص لبثه حلقة من مسلسل quot;ذا سيمبسونزquot; الاميركي صورت الله تحت تأثير الشيطان، على ما نقلت الصحف التركية الاثنين.

وبرر المجلس الأعلى قراره بان الحلقة quot;سخرت من اللهquot; اذ صورت مجموعة من الشبان يرتكبون جريمة قتل بأمر الهي. ثم حثهم الله على استهلاك الكحول بمناسبة رأس السنة بحسب صحيفة حرييت.

ونقلت الصحيفة عن تقرير خبراء المجلس الاعلى المكلف ضمان احترام الاذاعات والتلفزيونات القوانين ان quot;احدى الشخصيات تستغل المعتقدات الدينية لدى شخصية اخرى لحضها على ارتكاب عمليات قتل. يتم احراق الانجيل علنا فيما يظهر الله والشيطان بشكل بشريquot;.

في مشهد آخر ذكره المجلس الاعلى يبدو الله وهو يقدم القهوة للشيطان، ما يعتبر اهانة للعقيدة الدينية بحسب التقرير الذي نقلته حرييت. وتعذر على فرانس برس الاتصال بالمجلس الاعلى الاثنين للحصول على تعليق على قراره.

وصدرت عن المجلس في السابق عدة قرارات مثيرة للجدل ولا سيما عندما ادان محطة تلفزيون اخرى عرضت حلقات quot;تان تانquot; بدا فيها القبطان هادوك وهو يدخن غليونه.