غزة: وصل عشرة عناصر من كوادر فتح كانوا غادروا غزة منذ سيطرة حماس على القطاع في 2007 الى معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية بعد قرار بالعفو عنهم من حكومة حماس بحسب وزارة الداخلية المقالة.

واكد اسلام شهوان المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس لفرانس برس وصول عشرة من كوادر فتح الى غزة الاثنين عبر معبر رفح.

وكان شهوان قال صباح الاثنين ان وزارته quot;أنهت كل الاستعدادات والترتيبات لتأمين 17 عنصرًا من فتح سيعودون الى غزة وسيدخل عشرة منهم ظهر الاثنين في حين يصل الباقون منهم في وقت لاحقquot;.

واضاف quot;نتمنى ان تقابل هذه الخطوة والبادرة الحسنة بخطوة مشابهة في وقف ملاحقة أبناء شعبنا في الضفة الغربية وانهاء سياسة الاعتقال السياسيquot;.

وغادر المئات من عناصر فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس قطاع غزة بعد سيطرة حماس عليه منتصف حزيران/يونيو 2007 بعد اشتباكات دامية بين الحركتين لاكثر من اسبوع.

منذ ذلك الحين بذلت وساطات عدة للتوصل الى مصالحة بين فتح وحماس، الا أن ايًا منها لم يكلل بالنجاح. وجاءت هذه الخطوة بعد قرار من حكومة حماس الاحد بالعفو عن اعضاء حركة فتح من اصحاب القضايا ذات العلاقة باحداث الاقتتال الداخلي بين الحركتين، موضحة على لسان المتحدث باسمها انها quot;قررت أن تتسامى على مرحلة الصدام الفلسطيني، انطلاقا من احساسها بضرورة استعادة مفردات الوحدة الوطنية في اعقاب النصر المؤزرquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اكد امام الاف الفلسطينيين الاحد انه سيعمل على تسريع تحقيق المصالحة الفلسطينية.