صيدا: احتفل فلسطينون لبنان طيلة الليلة الماضية بموافقة الجمعية العامة للامم المتحدة على ان تكون فلسطين quot;دولة بصفة مراقبquot; في المنظمة الدولية، في مسيرات عفوية في مخيمات الجنوب مطلقين الرصاص ابتهاجا.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس في صيدا ان مئات الفلسطينيين خرجوا ليلا الى الشوارع الرئيسية لمخيم عين الحلوة (اكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيبن في لبنان) وساروا في مسيرات عفوية، رافعين اعلاما فلسطينية ورايات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما رفعت صور عباس ومعها صور للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، فيما قام عشرات المسلحين باطلاق النار من اسلحة حربية في الهواء ابتهاجا لساعات طويلة. وتركزت التجمعات خصوصا امام مقار حركة فتح في المخيم.

وجالت فرق شبابية في احياء المخيم ووزع افرادها الحلوى على المارة، فيما بثت مكبرات للصوت اناشيد فلسطينية. وكان اللاجئون الفلسطينون تابعوا وقائع جلسة الهيئة العامة للامم المتحدة عبر شاشات التلفزة، وعاشوا لحظات ترقب وقلق طويلة خلال التصويت على القرار.

وقال امين سر منظمة التحرير الفلسطينية والقيادي في حركة فتح فتحي ابو العردات لصحافيين ان quot;فلسطين انتصرت اليوم في الامم المتحدة، ومسؤولياتنا باتت كبيرة، وفي مقدمها استعادة الوحدة الفلسطينية ومواصلة مسيرة شعبنا من اجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.. والتمسك بحق عودة اللاجئينquot;.

وقال القيادي في حركة فتح منير مقدح لوكالة فرانس برس ان quot;ما جرى مرتبط بالانتصار الذي حققه الفلسطينيون في قطاع غزة من خلال الرد العسكري على العدوان الاسرائيلي، واصرار الشعب الفلسطيني على المضي في معركته الى النهايةquot;.

وعمت مظاهر الاحتفال ايضا مخيم اللاجئين الفلسطينيين في المية ومية شرق صيدا ومخيمات مدينة صور حيث خرجت النساء الى الشوارع واطلقن الزغاريد، بينما كانت اصوات الرصاص وحتى الانفجارات تدوي في انحاء مخيمي الرشيدية والبرج الشمالي.

واصبحت فلسطين الخميس دولة بصفة مراقب في الامم المتحدة بعد عملية تصويت تاريخية في الجمعية العامة للامم المتحدة وافقت فيها اغلبية من 138 دولة على القرار، مقابل 9 ضد وامتناع 41 عن التصويت. واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اول تعليق له اثر التصويت ان هذا القرار هو quot;انتصار للسلام والحرية والشرعية الدوليةquot;.