نيويورك: لاحظ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس تطورا كبيرا في الموقف الاوروبي من حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة، وذلك رغم الانقسام الاوروبي حيال الخطوة الفلسطينية.

وقال عباس لصحافيين يرافقون الوفد الفلسطيني في نيويورك quot;هناك تطور كبير ايجابي في الموقف الاوروبي اذ اعلنت فرنسا واسبانيا والبرتغال وقبرص ومالطا وسلوفينيا واليونان وايرلنداquot; انها ستصوت مع مشروع القرار الفلسطيني مساء اليوم.

وتتوجه دول الاتحاد الاوروبي الى التصويت منقسمة حيث تعتزم 12 دولة من اصل 27 من دول الاتحاد الاوروبي التصويت لصالح القرار من بينها فرنسا واسبانيا والدنمارك والنمسا، فيما يتوقع ان تمتنع لندن وبرلين عن التصويت. واعلنت روسيا وتركيا وسويسرا وايطاليا والسويد وبلجيكا تاييدها للقرار.

في المقابل، توقع عباس ان تفرض الولايات المتحدة عقوبات على السلطة الفلسطينية بسبب توجهها الى الامم المتحدة وقال quot;نتوقع عقوبات من الاميركيين ولكن معنى ذلك انهم لا يريدون السلطة واذا كان الامر كذلك فليعلنوه صراحةquot;.

وتعتبر واشنطن واسرائيل ان المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد للتوصل الى قيام دولة فلسطينية واكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مساء الاربعاء ان quot;الطريق الى حل الدولتين الذي يلبي تطلعات الفلسطينيين يمر عبر رام الله والقدس وليس عبر نيويوركquot;.

وعن التهديدات الاسرائيلية له وخصوصا تلك الصادرة عن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان قال عباس quot;نحن تحت احتلال ولا يمكن الحديث عن اي نوع من الاحتياطات ولن اتخذ اي احتياطات فاذا ما ارادوا قتلي فليتفضلواquot;.

وسبق ان اعلن عباس انه سيرفع دعوى قضائية ضد ليبرمان بسبب التهديدات التي اطلقها ضده.