كشفت المخابرات السودانية النقاب عن مخطط ارهابي كان متطرفون اسلاميون يستعدون لتنفيذه. ويبدو أن مداهمة معسكر تدريب واعتقال مسلحين يخططون لشن عمليات ضد مسؤولين حكوميين وبعثات دبلوماسية، قد أحبطا ذلك المخطّط.


الخرطوم: قال رئيس الاستخبارات السودانية محمد عطا الثلاثاء إن متطرفين اسلاميين سودانيين خططوا لشن هجمات ضد دبلوماسيين اجانب ومسؤولين حكوميين.

وقال عطا في تصريحات اعقبت مداهمة لمعسكر تدريب لمسلحين يومي السبت والاحد، إنه تم اعتقال 31 شخصًا بعد أن داهمت قوات الامن قاعدة داخل حديقة الدندر الوطنية التي تعد محمية واسعة للحياة الطبيعية تقع في ثلاث ولايات سودانية وكذلك اثيوبيا.

وقال عطا في اجتماع في بور سودان إن المتطرفين الشباب الذين جرى اعتقالهم في الدندر كانوا يخططون لشن عمليات ضد مسؤولين حكوميين وبعثات دبلوماسية وكانت بحوزتهم اسلحة وذخيرة ومتفجرات.

وقتل متطرفان واصيب اربعة رجال شرطة بجروح خلال العملية التي استمرت يومين وانتهت الاحد واستهدفت المسلحين الذين قاموا في وقت سابق بسرقة اسلحة من شرطة الحديقة، بحسب احمد عباس حاكم ولاية سنار التي تقع الحديقة على جزء من اراضيها.

واضاف أن زعيم الجماعة الذي رفض الكشف عن هويته حاصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء.

وجاءت المداهمة بعد أن دعت السودان في تشرين الثاني/نوفمبر الى اجراء محادثات جديدة مع الولايات المتحدة لانهاء العقوبات المفروضة عليها وشطب الخرطوم من قائمة الدول الراعية للارهاب.

وكان الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون فرض عقوبات تجارية على السودان في 1997 بعد اتهامه برعاية الارهاب الدولي والقيام بأعمال لزعزعة استقرار الحكومات المجاورة وارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان.