مانيلا:تسبب الاعصار بوفا، الاقوى الذي يضرب الفيليبين هذه السنة، بمقتل 475 شخصا على الاقل منذ مروره في جنوب البلاد ليل الثلاثاء الاربعاء بحسب اخر حصيلة اعلنها الجيش الخميس.

واعلن الجنرال المكلف عمليات الانقاذ ارييل برناردو ان اجهزة الانقاذ الفيليبينية انتشلت 475 جثة الخميس في جزيرة مينداناو (جنوب) بينها 258 على الساحل و191 قرب مدن نيوباتان ومونكايو في الجبال حيث حصلت انزلاقات تربة.

واوضح مكتب الدفاع المدني في مانيلا ان 17 شخصا اخرين قتلوا في مينداناو في اماكن اخرى وتسعة اخرين في جزر اخرى.

وضرب بوفا الذي ترافق مع رياح بلغت سرعتها 210 كلم في الساعة، ليل الثلاثاء الاربعاء جزيرة مينداناو (جنوب) ما ادى الى فيضانات وانزلاقات تربة على عرض 700 كلم.

واعلن رئيس الدفاع المدني بينيتو راموس ان اولوية الحكومة الخميس تتركز على البحث عن المفقودين ال379 وبناء ملاجىء موقتة للمشردين الذين دمرت منازلهم.

وكان ناجون الخميس يفتشون صباح الخميس بين انقاض منازلهم في محاولة لانقاذ ما تبقى فيما كان اخرون يبحثون عن اقارب مفقودين ويدققون في هويات الجثث.

وطلبت الحكومة مساعدة المنظمة الدولية للهجرة التي يوجد مقرها في سويسرا لبناء ملاجىء موقتة للناجين كما اعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية كورازون سليمان.

وقد ارسلت الرئاسة الفيليبينة سفنا محملة بمواد غذائية وتجهيزات طارئة لحوالى 150 الف شخص على الساحل الشرقي لمينداناو حيث لا تزال ثلاث مدن مقطوعة عن العالم.

وكانت الحصيلة السابقة تشير الى مقتل 325 شخصا وفقدان 379 اخرين فيما تشرد حوالى 179 الف شخص من منازلهم.