مانيلا: اجتاحت عاصفة استوائية الاربعاء الفيليبين ما سبب امطارا غزيرة وادى الى تفاقم السيول وحوادث انزلاقات التربة التي راح ضحيتها اربعة اشخاص اليوم.

ووصلت العاصفة كاي تاك الى شمال شرق جزيرة لوزون الرئيسية قبل الفجر ترافقها رياح عاتية وامطار غزيرة بلغت 35 ملم في الساعة، كما قال مركز الارصاد الجوية الرسمي.

وقتل شخصان في اقصى شمال البلاد احدهما رجل يبلغ من العمر 47 عاما جرفته المياه بعد فيضان نهر بينما دفن شخصان آخرين في نفق بعد انزلاق للتربة. وكانت حصيلة الضحايا التي اعلنها مكتب الدفاع المدني امس تبلغ 95 قتيلا قضوا في مانيلا ومحيطها في فيضانات الاسبوع الفائت.

وشهدت المناطق التي كانت تحاول التعافي من آثار فيضانات كاسحة في الاسبوع الفائت، بما فيها مانيلا، امطارا غزيرة، ما ادى بالسلطات الى تحذير السكان في المناطق المتدنية من العاصمة ودعوتهم الى الاستعداد لاجلائهم.

والاكثر تضررا صباح الاربعاء كانت اربع بلدات زراعية صغيرة شمالا، حيث بلغت المياه مستوى العنق في بعض الانحاء، فيما ادت انهيارات التربة الى قطع طريق سريعة رئيسة، بحسب رئيس الدفاع المدني في المنطقة ملشيتو كاسترو.

وقال كاسترو لفرانس برس في مكالمة هاتفية quot;اننا نشهد امطارا غزيرة منذ الليلة الفائتة، واجلى عاملو الانقاذ لدينا عددا من السكانquot;. وقالت رئيسة الدفاع المدني في شمال غرب لوزون نورما تالوسيغ ان السلطات تراقب عن كثب مستوى نهر كاغايان، وهو الحوض النهري الاكبر في البلاد خوفا من فيضانه. والنهر يمتد بطول 500 كلم، وهو الاطول في البلاد، ويجتاز اربع اقاليم زراعية شمال شرق البلاد.

وقالت تالوسيغ لفرانس برس quot;مستوى المياه يرتفع، لكنه لم يبلغ حدودا خطرةquot;. واضافت quot;الخطر هو في حال فيضانه، حيث سيغمر مئات الهكتارات من الاراضي والبلدات الزراعيةquot;. واكدت توقع هطول المزيد من الامطار الغزيرة في شمال شرق البلاد الاربعاء.

كما هطلت الامطار في مانيلا وحولها في الطرف الآخر من سلسلة جبال سييرا مادري في الجنوب الغربي، حيث ما زال اكثر من 300 الف شخص في ملاجئ الاجلاء بعد فيضانات الاسبوع الفائت.

وافاد مجلس ادارة المخاطر ان الكثير من المناطق الزراعية السفلى قرب مانيلا ما زالت غارقة في المياه وان فرصة انحسار المياه ضئيلة مع استمرار هطول الامطار.

واعلنت الادارات المحلية عن تعطيل المدارس في بعض مناطق مانيلا الاربعاء بسبب الامطار، فيما تم تأخير او الغاء عدد من رحلات الطيران الداخلية بسبب سوء الرؤية.

وتوقعت الارصاد الجوية توجه العاصفة كاي-تاك عبر لوزون الاربعاء والتوجه الى جنوب بحر الصين باتجاه هونغ كونغ مع صباح الخميس.