باريس: اعلنت اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الانسان في فرنسا الاثنين عن منح quot;جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الانسان لعام 2012quot; الى خمس منظمات غير حكومية احداها اسرائيلية فلسطينية واخرى سلوفاكية وواحدة فرنسية افغانية الى جانب منظمتين من بوتسوانا واثيوبيا.
وتمنح اللجنة هذه الجائزة السنوية التي تبلغ قيمتها الاجمالية 75 الف يورو (15 الفا لكل فائز) منذ 1988. واللجنة تلعب دور مجلس استشاري وتقدم اقتراح الى الحكومة والبرلمان الفرنسيين.
وسلمت وزيرة العدل الفرنسية كريستين توبيرا الجوائز في حفل في باريس في اليوم الموافق العيد السنوي للاعلان العالمي لحقوق الانسان.
ومنحت منظمتان الجائزة على quot;مكافحة غياب المحاسبةquot; وهما quot;مركز الحقوق المدنية وحقوق الانسانquot; السلوفاكي الذي يعمل ضد العقم القسري لنساء الروما في البلاد وquot;مركز الاعلام البديلquot; الاسرائيلي الفلسطيني الذي يسعى الى quot;انهاء غياب العقاب عن المستوطنين في الضفة الغربيةquot; عبر تزويد المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية بتحليلات مفصلة عن الاوضاع.
ومنحت ثلاث منظمات اخرى لعملها على quot;الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامةquot;.
كما نالت الجائزة منظمة quot;افغانستان الحرةquot; الافغانية الفرنسية التي انشأتها شكيبة هاشمي عام 1996 وهي الدبلوماسية الافغانية الاولى، والتي تعمل على quot;تحسين وسائل معيشة المجموعات الضعيفة ولا سيما النساء في الاوساط الريفية عبر برنامج لمساعدة الزراعةquot;.
وتعمل منظمة quot;ديتشوانيلوquot; على quot;تعزيز وتطوير الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للشعوب الاصلية في بوتسواناquot;.
واخيرا تسهم منظمة كاي ام جي الاثيوبية في quot;وقف الممارسات والعادات التي تميز بحق النساء والفتيات والشرائح الاجتماعية المهمشةquot;.