بيروت: اعتبر مسؤولون في الاتحاد الاوروبي والمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة السبت ان النزاع السوري quot;الوحشيquot; دخل quot;مرحلة جديدةquot;، مطالبين باموال اضافية للنازحين واللاجئين.

وقال رئيس المفوضية العليا للاجئين انطونيو غوتيريس في مؤتمر صحافي في بيروت quot;هذا النزاع لا يشبه اي نزاع اخر، لقد تحول نزاعا وحشيا في اطار مأساة انسانيةquot;، لافتا الى ان عدد اللاجئين السوريين بلغ نصف مليون ومتوقعا ان يرتفع هذا العدد الى اكثر من مليون بحلول حزيران/يونيو 2013.

واسفت المفوضة الاوروبية للمساعدة الانسانية كريستالينا جورجييفا لكون ايصال المساعدات الى سوريا بات quot;اكثر فاكثر صعوبة وحتى مستحيلا في بعض المناطقquot;.

وتوجه المسؤولان السبت الى منطقة البقاع في شرق لبنان حيث التقوا لاجئين سوريين تحدثوا عن quot;فظائع ومعارك شديدة دفعتهم الى الفرارquot;، على قول جورجييفا.

وسمحت السلطات السورية للامم المتحدة باقامة ثمانية مكاتب جديدة لمساعدة النازحين وخصوصا في ادلب (شمال غرب) ودرعا (جنوب) وحمص (وسط) ودير الزور (شرق).

لكن جورجييفا لاحظت انه quot;للمرة الاولى منذ بدء النزاع فان الطاقم الانساني الدولي داخل سوريا تراجعquot; عدده.

واضافت quot;نعول اكثر فاكثر على العاملين المحليين وعلى البنى الاجتماعية السورية والمنظمات المحلية. لكن المشكلة تتمثل في ايصال المساعدة. هذا الامر بات صعبا جداquot;.

واضافة الى المشاكل اللوجستية، فان تاثير النزاع على الاقتصاد السوري يفاقم الازمة الانسانية.

واوردت المفوضة الاوروبية quot;كان يتم انتاج ادوية تسمح بتكرير المياه لتصبح صالحة الشرب، لكن كل ذلك توقفquot;، لافتة خصوصا الى مدينة حلب (شمال) التي تشهد مواجهات عنيفة منذ اشهر.

وقالت ايضا quot;اضافة الى العدد الكبير من القتلى والجرحى، تم تدمير المستشفيات ولم يعد هناك خدمات طبية للسكان في اماكن عدةquot;، ناقلة عن بعض اللاجئين ان سعر الخبز في بعض المناطق quot;ازداد 12 ضعفاquot;.

مقتل عقيد منشق في الهجوم على الكلية الحربية قرب حلب

أعلن لواء التوحيد التابع للمعارضة المسلحة السورية مقتل احد قادته العقيد يوسف الجادر الملقب باسم ابو فرات السبت خلال مشاركته في الهجوم على الكلية الحربية عند المدخل الشمالي لمدينة حلب.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد في وقت سابق ان المعارضين المسلحين سيطروا على قسم من هذه المدرسة المهمة التي كانت تحت سيطرة قوات النظام.

والعقيد ابو فرات انشق عن الجيش النظامي حيث كان قائد لواء مدرعات، وانضم الى المعارضة المسلحة وشارك بفعالية في معارك حيي صلاح الدين وسيف الدولة بشكل خاص في مدينة حلب.

وعرف عن العقيد ابو فرات انفتاحه وترحيبه بالصحافيين الاجانب.

وتم بث شريط فيديو له على موقع يوتيوب قبل ساعات قليلة من مقتله السبت وبعد ان كانت قواته تقدمت داخل مدرسة المشاة، قال فيه بتأثر quot;والله انا منزعج جدا لان هذه الدبابات دباباتنا والعناصر اخوتنا وكلما ارى انسانا مقتولا اكان منا او منهم احزن كثيراquot; في اشارة الى القوات التابعة للنظام التي انهزمت امام قواته في المدرسة الحربية.

وصب في الشريط جام غضبه على الرئيس السوري بشار الاسد quot;الذي لولا تمسكه بالكرسي لما كنا نتقاتل ولكان بلدنا افضل بلد في العالمquot;.

وافاد المرصد ان العديد من الجنود المنشقين والمعارضين المسلحين قتلوا في معركة الكلية الحربية بعد ان ارسل النظام امدادات كثيرة الى هذه المدرسة لمنعها من السقوط بايدي المعارضة.

الأمم المتحدة تتوقع مليون لاجئ سوري في العام المقبل
الى ذلك أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتييرس اليوم السبت، أنه يتوقع ارتفاع عدد اللاجئين السوريين خلال النصف الأول من العام المقبل، مشيرًا إلى أنه قد يصل إلى مليون ومائة ألف لاجئ.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع مفوضة الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والمساعدة الإنسانية والاستجابة للأزمات، كريستالينا جيورجيفا، عقب لقائهما رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في السرايا الحكومي، أعرب غوتييرس عن quot;امتنانه للمفوضية الأوروبية التي تعتبر الداعم الأكبر لبرامج المفوضية الأممية في لبنانquot;.

وأعلن غوتييرس أن مفوضية اللاجئين ستقدم الأربعاء المقبل quot;خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين التي ستنعقد تحت إشراف المفوضية السامية في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي تشمل أيضاً وكالات ومنظمات غير حكومية في البلدان الأربعة المضيفةquot;.

وأضاف أن quot;هذه الخطة ستترافق مع خطة للاستجابة الإنسانية داخل سوريا التي يتولى تنسيقها المنسق الإقليمي للأمم المتحدة، وسنحتاج دعمًا قويًا من الأسرة الدولية، لأننا نتوقع ارتفاع عدد اللاجئين خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبلquot;.

وأوضح أن عدد اللاجئين السوريين quot;سيصل إلى 710 ألف لاجئ في نهاية العام الجاري، وتوقعاتنا حتى يونيو/ حزيران 2013 تشير إلى وصول العدد إلى مليون ومائة ألف لاجئ، لذا يجب أن نستعد لذلكquot;.

من جانبها قالت كريستالينا جيورجيفا، إن quot;وجودها هنا مع أنطونيو غوتييرس بسبب التطورات الدراماتيكية في سوريا، والتي تلقي عبئا ثقيلاً على دول الجوار، بما فيها لبنانquot;.

وأشارت إلى أن quot; الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، خصص مبلغ 400 مليون يورو لدعم السوريين المتضررين من النزاع، وفي خلال هذه الزيارة أعلن عن 30 مليون يورو إضافية لمساعدة ضحايا الأزمة السورية، مما يرفع مساهمة المفوضية الأوروبية إلى 126 مليون يورو، ونحن مستعدون لتقديم المزيدquot;. وكانت جيورجيفا وغوتيريس تفقدا اللاجئين السوريين اليوم في البقاع اللبناني في شرق البلاد.

ووصلت جيورجيفا إلى لبنان أمس، في مهمة ليومين تهدف إلى تقويم وضع اللاجئين السوريين، كما وصل غوتيريس إلى بيروت اليوم وغادر اليوم أيضًا.

كانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق من اليوم السبت أن هناك أكثر من 156 ألف لاجئ سوري متواجدين حاليًا في لبنان.