اسطنبول: يزور رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء المقبل موسكو لعقد اجتماع عمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمحور خصوصا حول النزاع في سوريا، كما اكد الخميس بيان صادر عن مكتب اردوغان.

واضاف البيان ان بوتين واردوغان quot;سيتبادلان وجهات النظر حول التطورات المهمة الاقليمية والدولية، بدءا بسورياquot;. وقد تدهورت العلاقات بين تركيا وسوريا الحليفين السابقين منذ بدء عمليات القمع في سوريا في اذار/مارس 2011. وانتقد اردوغان مرارا اعمال العنف التي تنفذها القوات السورية وطلب من الرئيس بشار الاسد التنحي عن السلطة.

وتستضيف تركيا في الوقت الراهن اكثر من 37 الف لاجىء سوري. وتسمح ايضا لمقاتلي الجيش السوري الحر بدخول اراضيها. وروسيا من جهتها هي الحليف الرئيسي للنظام السوري، وتعرقل اي قرار في الامم المتحدة يدين القمع وترفض التوقف عن تقديم الدعم له وخصوصا العسكري على رغم الانتقادات الدولية.

واوضح البيان ان اردوغان وبوتين سيناقشان ايضا quot;التقدم الذي حصل اخيرا في العلاقات التركية-الروسية التي ارتقت الى مستوى الشراكة المعززة والامكانات الجديدة للتعاونquot;.

وروسيا هي المزود الاول لتركيا بالغاز. ووقع البلدان في 2010 بضعة اتفاقات عززت التعاون الثنائي وخصوصا في مجال الطاقة، على ان يبلغ حجم المبادلات السنوية 100 مليار دولار بحلول 2015. وبلغت المبادلات الثنائية 30 مليار دولار في 2011.